أخبار سوريا

الأردن يُحذر من استمرار انخفاض الدعم للدول المستضيفة للاجئين السوريين

حذّر أمين عام وزارة التخطيط في الأردن مروان الرفاعي من استمرار انخفاض الدعم الدولي للدول المستضيفة للاجئين السوريين.

واعتبر الرفاعي في تصريحاتٍ صحيفة، أنّ استمرار انخفاض الدعم سيؤدّي إلى هشاشة اللاجئين في الأردن، وسيضطرون لتوفير احتياجاتهم من طريق بديلة.

ودعا المسؤول الأردني، المجتمع الدولي الذي قدّم وعوداً للمساعدة في الأزمة السوريّة، بمضاعفة دعم اللاجئين والدول المضيفة.

وأشار إلى أنّ دعم اللاجئين يُمكّن الأردن من الاستمرار في تقديم خدماته في الصحة والتعليم والمياه والبنية التحتية والخدمات البلدية.

وأكد أن الأردن مستمر بأداء دوره الإنساني في توفير الخدمات اللازمة للاجئين السوريين حسب الإمكانيات المتوفرة، رغم النقص في المساعدات.

بدوره قال مدير التخطيط الاستراتيجي في وزارة الزراعة الأردنية علي أبو نقطة، إن الوزارة تواجه العديد من التحديات جراء اللجوء السوري من خلال زيادة الطلب على المنتجات الزراعية.

وكانت وزارة التخطيط والتعاون الدولي في الأردن قالت في بيان لها: “إن عجز تمويل متطلبات خطة الاستجابة الأردنية للأزمة السورية بلغ حتى نهاية آب الماضي 1.9 مليار دولار، أي ما نسبته 83.6 من حجم الموازنة السنوية المخصصة لدعم اللاجئين السوريين في الأردن”.

وأضاف البيان: “أن إجمالي التمويل المقدم من الجهات المانحة لخطة الاستجابة الأردنية للأزمة السورية، بلغ نحو 373 مليون دولار، أي ما نسبته 16,4% من حجم تمويل متطلبات الخطة البالغة 2,276 مليار دولار”.

وأشار البيان: “أن الولايات المتحدة تصدرت قائمة المانحين بمساهمة بلغت نحو 106 ملايين دولار، تليها ألمانيا بنحو 69 مليون دولار، ثم الاتحاد الأوروبي بنحو 27.5 مليون دولار”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى