دولي

السيسي لوفد الكونغرس: الأولوية الآن تتمثل في التوصل لوقف إطلاق النار في غزّة

أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم الأربعاء، أن توسع نطاق الصراع في المنطقة سيؤدي إلى “تبعات خطرة” على السلم والأمن الإقليميين والدوليين.

جاء ذلك خلال لقاء جمع السيسي مع وفد من الكونغرس الأمريكي في مصر وقال: “السبيل الوحيد لتحقيق الأمن والاستقرار المستدامين في المنطقة هو التسوية القائمة على العدل، بما يحقق الأمن الحقيقي لجميع شعوب المنطقة، وينزع فتيل الأزمات والحروب على هذا الصعيد”.

وبحسب بيان صادر عن الرئاسة المصرية، فإن السيسي أكد للوفد “”ضرورة العمل بجدية على التسوية العادلة والشاملة للقضية الفلسطينية، من خلال إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وفقاً للمرجعيات المعتمدة”

وشدد البيان على أن “الأولوية الراهنة تتمثل في التوصل إلى وقف إطلاق النار وحماية المدنيين، ونفاذ المساعدات الإغاثية بالكميات الكافية لمواجهة المأساة الإنسانية التي يواجهها أهالي القطاع”.

وجدد السيسي “رفض مصر التام لمحاولات تصفية القضية الفلسطينية من خلال تهجير الفلسطينيين من أراضيهم”، بحسب بيان الرئاسة المصرية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية أحمد أبو زيد اليوم: إن “تطورات الأسابيع الأخيرة تكشف خطورة سيناريو توسيع رقعة الصراع في المنطقة، لاسيما مع تزايد حدة وكثافة المناوشات على الساحة اللبنانية وفى العراق وسوريا”.

وأشار أبو زيد إلى أن وزير الخارجية أكد خلال اللقاء “ضرورة وقف استهداف المدنيين وعنف المستوطنين الإسرائيليين، وأولوية وحتمية التوصل لوقف فوري وشامل لإطلاق النار”.

وأكد أبو زيد على “ضرورة اضطلاع الأطراف الدولية المؤثرة، وفى مقدمتهم الولايات المتحدة، بمسؤولياتها نحو وقف الانتهاكات الإسرائيلية في غزة وتسميتها بمسمياتها الصحيحة ومحاسبة مرتكبيها”.

وتلعب مصر وقطر دور الوسيط بين حركة “حماس” وإسرائيل بعدما شنت الأخيرة عملية برية وجوية مكثفة على قطاع غزة إثر الهجوم المباغت للحركة على بلدات إسرائيلية في السابع من أكتوبر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى