محليات

الدفاع المدني: تسجيل حالات تسمم في الشمال السوري بسبب وسائل التدفئة

قال الدفاع المدني السوري (الخوذ البيضاء)، في بيان له عبر معرفاته الرسمية: “إنه تم تسجيل حالات تسمم بين السكان في شمال غربي سوريا، جراء استنشاق غاز أول أوكسيد الكربون، الناجم عن تشغيل المدافئ والحرائق”.

وأضاف البيان: “أن غاز أول أوكسيد الكربون، هو غاز عديم اللون والرائحة، ويصعب التحقق من وجوده، يؤدي استنشاقه إلى التسمم، وقد يصل للموت”.

وأشار البيان: “أنه من مسببات الغاز المذكور، إشعال المدافئ أو أي نار أو مصدر حراري بأماكن مغلقة، وعدم وجود تصريف جيد للدخان عبر المدخنة”.

ولفت اليان: “أن أعراض التسمم بغاز أول أوكسيد الكربون، تشمل الصداع، والدوار، وضيق التنفس، وضعف وتشويش ذهني، وخلل في وظائف الجهاز العصبي، وإغماء وخلل في القلب”.

ونصح الدفاع المدني بعدد من الإجراءات لتفادي حدوث حالات تسمم، منها تهوية المكان فوراً، وإطفاء المصدر الحراري، والاتصال بالإسعاف، وإخراج جميع من في المكان.

يذكر أن مواد التدفئة المستخدمة من قبل معظم سكان الشمال السوري، تعتبر غير آمنة، إذ تسببت بعدد من حالات الاختناق، والحرائق لا سيما في المخيمات، أودت بحياة عدة أطفال، الأمر الذي يدفع المدنيين لمناشدة المنظمات الإنسانية والفرق المحلية لإيجاد حلول تنهي معاناتهم خلال فصل الشتاء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى