دولي

بلينكن في تركيا لبحث حرب غزة وانضمام السويد لحلف “الناتو”

يزور وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن اليوم السبت، تركيا في إطار الجولة التي يقوم بها على عدة دول، لبحث تطورات الوضع في غزة، وانضمام السويد لحلف “الناتو”.

والتقى بلينكن أثناء وصوله وزير الخارجية التركي هاكان فيدان في قصر وحيد الدين في إسطنبول، ومن المتوقع أن يلتقي بلينكن والرئيس التركي رجب طيب أردوغان لاحقاً.

ومن المتوقع أن يبحث بلينكن مع أردوغان، الحرب التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة، ومحاولة رفع آخر العوائق أمام انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي “الناتو”.

ووصل بلينكن مساء الجمعة إلى إسطنبول وقالت الخارجية الأميركية، إن بلينكن سيزور تركيا واليونان والأردن وقطر والإمارات والسعودية وإسرائيل والضفة الغربية ومصر في الفترة من 4 إلى 11 من كانون الثاني الجاري.

ويستنكر أردوغان الذي كان غائباً عن أنقرة لدى زيارة بلينكن السابقة مطلع تشرين الثاني، دعم واشنطن لإسرائيل التي أدى عدوانها على قطاع غزة إلى مقتل أكثر من 22600 شخص غالبيتهم من المدنيين والنساء والأطفال، وفق وزارة الصحة في قطاع غزة.

وأكد أردوغان أمس الجمعة، أن أهم أسباب استهداف تركيا هو إصرارها على حماية حقوقها ومصالحها، وموقفها الثابت والراسخ تجاه القضية الفلسطينية. وفق وكالة الأناضول.

وتابع قائلا: “لموقف بلادنا الشجاع نصيب من ردود الفعل المتزايدة في جميع أنحاء العالم ضد السياسة الوحشية التي تنتهجها الإدارة الإسرائيلية”.

كما أشار أردوغان إلى أن جهاز الاستخبارات وجه ضربات كبيرة للغاية ضد أعداء تركيا وأدواتهم داخل البلاد وخارجها.

ويشكل ملف انضمام السويد الشائك إلى الناتو، السبب الثاني لزيارة بلينكن لتركيا، وقد باشر وزير الخارجية الأميركي محادثاته في تركيا السبت بلقاء مع نظيره التركي هاكان فيدان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى