أخبار سوريا

صحة إدلب تنشر نصائح للوقاية من الفوسفور الأبيض الذي يستخدمه نظام الأسد في قصف المنطقة

نشرت مديرية صحة إدلب، نصائح للوقاية من سلاح الفوسفور الأبيض المحرّم دولياً بعد أن استخدمته قوات نظام الأسد في قصف الأحياء السكنية في إدلب خلال اليومين الماضيين.

وقالت المديرية في بيان لها: “إن الفوسفور الأبيض مادة كيميائية شمعية صلبة مائلة للصفرة تشتعل فوراً عند تعرضها للأوكسجين وينتج عنها دخان كثيف أبيض اللون”.

وأوضحت، “أن الفوسفور الأبيض يسبب حروقاً عميقة وشديدة قد تصل حتى العظام، كما يضر الدخان الناتج عن احتراقه العينين والجهاز التنفسي”.

وأشارت المديرية “أنه في حالات التعرض الشديدة له، قد تشمل بعض التأثيرات المتأخرة اضطرابات في القلب والأوعية بالإضافة إلى تلف في الكلى والكبد”.

وأول أمس الأحد، قصفت قوات نظام الأسد بالقذائف الصاروخية الحارقة والمحرمة دولياً مدينتي إدلب وسرمين شمال غربي سوريا، ما أدى لاستشهاد طفلة وإصابة 14 مدنياً بينهم حالات حرجة.

وكان الدفاع المدني السوري، قال: إن قوات نظام الأسد استهدفت بصواريخ محملة بذخائر فرعية حارقة المنطقة الصناعية وأطراف مدينة إدلب الشرقية، وبالقرب من مخيم الشهداء للمهجرين.

وأكد الدفاع، أن استخدام قوات نظام الأسد في قصفها الذخائر الفرعية الحارقة من طراز ML-5 التي يحملها صاروخ 9M22S هو انتهاك للقانون الدولي الإنساني، واتفاقية جنيف الثالثة 1980، واتفاقية حظر الذخائر العنقودية، وبروتوكول أوتاوا، واتفاقية حظر الألغام الأرضية، والبروتوكول الثاني لاتفاقية جنيف.

وأشار الدفاع، إلى أن استخدام هذه الأسلحة المحرمة دولياً يهدد حياة المدنيين ويزيد من الخسائر في الأرواح والممتلكات، ويقوّض سبل العيش، ويزيد حالة عدم الاستقرار التي تفرض مزيدا من حملات النزوح.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى