أخبار سوريا

“منسقو الاستجابة”: تمديد دخول المساعدات الإنسانية عبر معبر باب الهوى لـ6 أشهر إضافية

قال فريق “منسقو استجابة سوريا”، في بيان له: “إن الأمم المتحدة توصلت لاتفاق جديد مع مختلف الأطراف بما فيها نظام الأسد، لتمديد دخول المساعدات الإنسانية عبر معبر باب الهوى الحدودي مع تركيا”.

وأضاف الفريق: “أنه تم تمديد دخول المساعدات إلى الشمال السوري مدة ستة أشهر إضافية تبدأ من 13 يناير 2024 وتنتهي بتاريخ 13 تموز 2024، مع بقاء معبري باب السلامة والراعي لمدة شهر إضافي بموجب التفويض الرابع حتى 13 فبراير 2024”. 

وأشار الفريق: “أن عدد الشاحنات الأممية المقدمة إلى شمال غربي سوريا، بلغت خلال المدة الزمنية للتفويض السابق في المنطقة: 1259 شاحنة، وتوزعت الشاحنات الواردة عبر المعابر الحدودية الثلاثة (معبر باب الهوى 892 شاحنة -معبر باب السلامة 362 شاحنات -معبر الراعي 5 شاحنة)”.

ولفت الفريق: “أنه على الرغم من الحاجة الماسة إلى استمرار دخول المساعدات الإنسانية الأممية عبر الحدود دون قيود إلا أن التفاهمات الأخيرة لم تصل لأكثر من ست أشهر فقط”.

وأكد الفريق “على ضرورة إدخال المساعدات الإنسانية عبر الحدود دون توقف مع ضمان استمراريتها بشكل دائم بالتزامن مع زيادة العجز في الاستجابة الإنسانية، وزيادة عدد المحتاجين للمساعدات وخاصة مع دخول فصل الشتاء والمصاعب الكبيرة التي تواجه المدنيين في تأمين احتياجاتهم الأساسية في المنطقة”.

يذكر أنه في نوفمبر 2023، أعلن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، بشكل رسمي، أن نظام الأسد، مدد السماح لها بتسليم المساعدات لمناطق شمال غربي سوريا، عبر معبرين حدوديين “الراعي وباب السلامة” لمدة 3 أشهر أخرى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى