أخبار سوريا

“منسقو الاستجابة”: 90% من سكان الشمال السوري يعتمدون على مواد تدفئة غير صالحة للاستخدام

أفاد “منسقو استجابة سوريا”، اليوم الإثنين، في بيان لهم: “أن انخفاض درجات الحرارة بشكل كبير واعتماد النازحين في الشمال السوري على وسائل التدفئة البدائية الغير صالحة للاستخدام داخل المخيمات والاعتماد على مواقد الطهي داخل الخيم يزيد من خطورة اشتعال الخيام بشكل أكبر”.

وقال الفريق: “إن 90% من العائلات النازحة تعتمد على مواد تدفئة غير صالحة (مواد بلاستيكية، نفايات، فحم)، داخل الخيم وسط انعدام وجود أماكن آمنة نسبياً للحد من الحرائق”.

وأضاف الفريق: “أنه منذ مطلع العام الحالي وصل عدد الحرائق ضمن المخيمات والمنازل إلى 17 حريقاً، أدت إلى احتراق أكثر من 7منازل و10 مخيمات (12) خيمة”.

وأشار الفريق: “أن استخدام الخيم القماشية يعتبر أحد أبرز أسباب انتشار الحرائق داخل الخيم، وعدم توفر العوازل، حيث يبلغ عدد المخيمات التي تغيب عنها العوازل اللازمة لمنع الحرارة أو الحرائق أكثر من 98 % من المخيمات”.

وناشد الفريق المنظمات الإنسانية العاملة في محافظة إدلب وريفها، العمل على تحسين الوضع الإنساني للمدنيين في المنطقة والنازحين في المخيمات وتأمين المستلزمات الضرورية لمنع تكرار تلك الحرائق أو انتشارها، كما طالب بإنشاء نقاط إطفاء ضمن التجمعات الأساسية والكبرى في المخيمات، تضم عناصر متدربين على التعامل مع الحرائق لتلافي وقوع ضحايا.

يذكر أن المدنيين في الشمال السوري يواجهون مخاطر كبيرة في فصل الشتاء، مع الواقع الصعب الذي تعيشه هذه المناطق، من خطر المدافئ مع استخدام وسائل تدفئة غير صحية وآمنة بسبب تردي الأوضاع المعيشية، وخطر البرد والسيول والعواصف وانتشار الأمراض والكوليرا، واستمرار حرب نظام الأسد وروسيا لـ 13 عاماً من القصف والتهجير. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى