دولي

فيدان: حرب غزة وتطورات المنطقة تُنذر بتحول تدريجي إلى دوامة أكبر

حذر وزير الخارجية التركي هاكان فيدان اليوم الثلاثاء، من أن الحرب على غزة والتطورات في البحر الأحمر وسوريا والعراق، ستتحول تدريجياً إلى “دوامة أكبر”.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي لفيدان جمعه مع نظيره الكرواتي جريليك رادمان في العاصمة التركية أنقرة وقال: إن “فكرة وجوب انتهاء هذه الأزمة (الفلسطينية الإسرائيلية) بحل الدولتين، مقبولة من قِبل الجميع تقريباً”.

واعتبر فيدان أنه “بالنظر إلى ما يحدث حالياً في البحر الأحمر والعراق وسوريا، ليس من الخطأ أن نرى أن مثل هذه الهجمات والتمركز المتبادل ينذر بأن دوامة الحرب التي بدأت في غزة ستتحول تدريجياً إلى دوامة أكبر”.

وأشرا إلى أنه “لم يعد هناك من ينكر أن التوجهات التي تمنح الأولوية لأمن إسرائيل ومصالحها وتهمش أمن وسيادة الفلسطينيين، لن تحقق السلام”.

وشدد على أن بلاده “ستواصل عملها من أجل السلام، وستبذل قصارى جهدها من أجل دفع المجتمع الدولي للقيام بالرد اللازم سياسياً وقضائياً على المجازر التي ترتكبها إسرائيل”.

وجدد الوزير التركي دعوته إلى “وجوب وقف المجازر اللاإنسانية التي ترتكبها إسرائيل على الفور، ورفع الحصار غير القانوني المفروض على غزة”.

كما دعا المجتمع الدولي برمته إلى تقديم الدعم الجاد للجهود الرامية إلى التوصل لوقف دائم لإطلاق النار في غزة.

وفيما يخص كفاح تركيا ضد “الإرهاب” قال فيدان: “تركيا التي تكافح الإرهاب بكل إصرار، تنتظر من المجتمع الدولي وخاصة الحلفاء، أن يظهروا نفس الحساسية والإصرار”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى