أخبار سوريا

منظمة “سامز” تضع حجر الأساس لبناء مدينة طبية قرب “باب الهوى” شمال غربي سوريا

قامت منظمة “سامز” الطبية الأمريكية-السورية، بوضع حجر الأساس لإنشاء مدينة طبية في منطقة “باب الهوى” الحدودي شمال غربي سوريا.

جاء ذلك خلال حفل أقامته المنظمة أم الخميس، وشارك فيه العديد من المنظمات أبرزها الدفاع المدني السوري، والمنتدى السوري، المشاركان في التحالف العملياتي مع “سامز”، في إنشاء المدينة الطبية، إلى جانب مشاريع خدمية أخرى في منطقة شمال غربي سوريا.

وقال مدير المنظمة مفضل حمادة: إن ” مدة تنفيذ المدينة الطبية بشكل كامل قد تستغرق مدة تتراوح من 5 إلى 7 سنوات، على أن تشهد السنوات الثلاثة الأولى إنشاء أبرز أقسام المدينة الطبية، وهي “المستشفى الأكاديمي ومركز خدمات الأورام الشاملة، بما فيها أمراض السرطان”، بحسب تلفزيون سوريا.

وأكد حمادة، أن “فكرة بناء المدينة الطبية جاءت عقب ظروف زلزال شباط الماضي، التي أكدت على ضرورة بناء بنية تحتية طبية وتوفير خدمات جديدة”.

وأشار إلى أن “المدينة الطبية ستوفر تقنيات طبية عالية، فضلاً عن كادر طبي متخصص وكفء من الأطباء السوريين في أميركا، إذ إن المشروع يحظى بدعم ورعاية مباشرة منهم”.

وبحسب حمادة فإن “المدينة ستضم لاحقاً عدة مراكز وأقسام، منها مركز خاص بطب العيون والعيادات الطبية المتخصصة، ومؤسسات تعليمية”.

وعلى حد قوله فإن “المدينة لن تقتصر خدماتها على الحاجات الطبية الأساسية للمجتمع المحلي، وإنما رفع المستوى التعليمي والأكاديمي الطبي، ليكون لبنة كلية طبية، تخرّج الأطباء بكفاءة عالية، وتوفّر الخبرات الطبية التعليمية من كل دول العالم وتحديداً من الولايات المتحدة الأميركية”.

ووفقاً لرؤية المنظمة للمدينة الطبية، فإن “المؤسسات التعليمية ستكون رئيسية ضمن بنية المدينة، إذ تشمل هذه المؤسسات “كلية الطب وكلية التمريض، ومدرسة للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة”.

وبدوره قال نائب مدير الدفاع المدني منير المصطفى: إن “رؤيتنا للتحالف ومشاريعه، تنطلق من رؤيتنا في الدفاع المدني في إنقاذ الأرواح، إلى جانب دعم صمود المجتمعات المحلية ودعم البنية التحتية”.

واعتبر المصطفى أن المدينة “كانت عبارة عن حلم بدأ يتحول لحقيقة، وهي إحدى أبرز خطط التحالف العملياتي، وتعد من أكبر المنشآت الطبية على مستوى سوريا، ونحن بانتظار وضع المدينة بالخدمة، التي سيكون لها أثراً لكل السوريين”.

يُذكر أن المدينة الطبية أو “مدينة الأحلام”، تمتد متحتها على 12 هكتاراً، ومن أرز سماتها، أنها طبيعتها العمرانية ستكون على “الطراز الأمريكي”، وقدرت منظمة “سامز” ميزانية هذا المشروع بمبلغ قدره 19.0 مليون دولار أمريكي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى