دولي

“إن بي سي”: غضب في مجلس الشيوخ الأمريكي من تصريحات نتنياهو بشأن فلسطين

لاقت تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بشأن فلسطين، رد فعل قوي من قبل أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي.

وأكد موقع “إن بي سي”، أن رفض نتنياهو إقامة دولة فلسطينية عقب انتهاء الحرب، أثار غضب بعض أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي.

وبحسب تقرير للشبكة الإخبار الأمريكية، فإن السيناتور الديمقراطي كريس ميرفي حذر من أن تصريحات نتنياهو قد تعقّد المفاوضات الثنائية الهشة في مجلس الشيوخ حول حزمة إضافية تتضمن مساعدات عسكرية لإسرائيل.

وقال ميرفي: إن “تصريحات نتنياهو قد لا تساعد في جلب تأييد من الذين يشككون في مستقبل دولة فلسطينية، وان تصريح نتنياهو غير مفيد، فنحن بحاجة إلى الحصول على الكثير من الأصوات الديمقراطية لتمرير هذه المساعدات”.

وبين التقرير أن “هناك أعضاء ليبراليين في مجلس الشيوخ، انتقدوا الهجوم العسكري الإسرائيلي على غزة والذي أودى بحياة الآلاف من المدنيين، وشككوا علنياً في مواصلة الولايات المتحدة لإرسال مساعدات إلى إسرائيل”.

من جهته قال السيناتور بيتر ويلتش رداً حاد على نتنياهو: “ما نراه مع نتنياهو هو أنه على استعداد لاستلام أموالنا ولكنه سيظل يرفض دائمًا نصائحنا”.

واعتبر ويلتش، أن “نتنياهو يسلك طريقه الخاص وتصريحاته قد تخلق مزيداً من التوتر بخصوص رغبة الولايات المتحدة في فرض شروط جديدة عند توفير مساعدات إضافية لإسرائيل”.

وأعربت السيناتورة تامي داكوورث، عن استيائها من تصريحات نتنياهو وقالت: إن “الطريق إلى التسوية في المنطقة يكمن في حل الدولتين، وأن دولة فلسطينية أمر مهم أيضاً لسلام إسرائيل”.

وبدوره قال السيناتور برايان شاتز: إن “نتنياهو مخطئ، إنه يجعل الأمور صعبة للغاية بالنسبة لمستقبل إسرائيل، وبالنسبة لآفاق السلام”.

وفي اليوم الـ 105من من الدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، كثّفت إسرائيلي قصفها على ساحل مدينة غزة وشمالي القطاع، إلى جانب قصف قرب مستشفى الشفاء أوقع شهداء وجرحى، في حين أعلن جيش الاحتلال اليوم الجمعة، وفاة جندي متأثراً بجروح أصيب بها قبل 3 أيام وإصابة 3 آخرين بجروح خطيرة في معارك قبل يومين جنوب القطاع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى