أخبار سوريا

الأمم المتحدة: هناك نقص في التمويل المخصص للاستجابة الإنسانية شمال غربي سوريا

أكد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق شؤون اللاجئين “أوتشا”، أن النازحين شمال غربي سوريا يتعرضون للخطر بسبب الأمطار والفيضانات.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي للمتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك وقال: إن “هناك نقص كبير في التمويل المخصص للاستجابة الإنسانية شمال غربي سوريا”.

وأشار إلى أن الأمم المتحدة لم تتلق سوى ثلث المبلغ المطلوب للاستجابة الإنسانية للعام الماضي والحالي، البالغ 160 مليون دولار.

وبحسب دوجاريك، “فقد تعرض النازحين لخطر الفيضانات، وتضررت أكثر من 1500 خيمة عائلية خلال الأسبوعين الماضيين، بما في ذلك مراكز إيواء الناجين من الزلازل”.

وأوضح دوجاريك، أن الظروف الموحلة تعرقل وصول الأطفال إلى المدارس، وقدرة الأسر على الوصول إلى الخدمات الحيوية داخل مخيمات النازحين.

وفي سياق متصل قال دوجاريك: إن “غارات جوية استهدفت مواقع في الحسكة الأسبوع الماضي، أسفرت عن ضحايا مدنيين”.

وأضاف أن الغارات أدت أيضاً إلى أضرار جسيمة في العديد من المنشآت المدنية، شملت محطات توليد الطاقة وحقول إنتاج النفط، “ما قد يؤثر سلبياً على توفر الغاز والوقود والكهرباء”.

وسبق أن أكد الدفاع المدني السوري في تقريرِ له، أن العاصفة المطريّة التي تشهدها منطقة شمال غربي سوريا أحدثت أضراراً كبيرةً في مخيّمات النازحين، ومنازل المدنيين، وبعض المرافق الطبيّة والتعليميّة.

وأضاف، أنّ الهطولات المطريّة تسببت بسيول جارفة وبفيضان روافد لنهر العاصي، الذي ارتفع منسوب المياه فيه، ما أسفر عن إغلاق بعض الطرقات، وغمر المياه للأراضي الزراعية وتسربها لمنازل المدنيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى