أخبار سوريا

غولدريتش: قرار مجلس الأمن 2254 الحل الوحيد في سوريا

أكد مبعوث الولايات المتحدة إلى سوريا إيثان غولدريتش، إن “قرار مجلس الأمن 2254 هو الحل الوحيد للازمة السورية.

وأكد غولدريتش، أن بلاده مستمرة في مراقبة تظاهرات السويداء، وتدعم ممارسة السوريين لحقوق التجمع السلمي وحرية التعبير من أجل الكرامة والحرية والعدالة.

وأضاف أن “الولايات المتحدة تدين أي رد عنيف على أولئك الذين يطالبون سلمياً باحترام حقوقهم الثابتة، وتدين التقارير التي تفيد باستخدام نيران نظام الأسد لتفريق المتظاهرين، واعتقال عشرات المدنيين بمن فيهم النساء، لممارستهم حرية التعبير، بحسب موقع “السويداء 24”.

وذكر غولدريتش، أن العدالة والمساءلة عن الانتهاكات والتجاوزات المرتكبة ضد السوريين ضروريان لتحقيق سلام مستقر وعادل ودائم يحتاجه السوريون ويستحقونه.

وأوضح غولدريتش، أن الولايات المتحدة ما زالت تدعم القرار 2254، وجهود المبعوث الأممي إلى سوريا في تقديم حل سياسي للأزمة، بما في ذلك عبر عقد اللجنة الدستورية.

وأشار إلى أن نظام الأسد لا يزال العائق الرئيسي أمام تحقيق تقدم نحو حل سياسي للصراع، مؤكداً أنه يجب على نظام الأسد العودة إلى المفاوضات وتمكين مندوبيه من المفاوضات بحسن نية نيابة عن الشعب السوري، كما هو مبين في القرار 2254 من مجلس الأمن الدولي.

وشدد على أن وجود القوات الأمريكية في سوريا هو لغرض وحيد هو تمكين الحملة المستمرة ضد تنظيم “الدولة”، وأنها ملتزمة بالحفاظ على وجودها المحدود في شمال شرقي سوريا والتنف كجزء من استراتيجية شاملة لضمان هزيمة التنظيم.

وبيّن غولدريتش، أن العقوبات المفروضة على نظام الأسد ستظل سارية المفعول بالكامل بنفس الشكل، ولن يتم تخفيفها في ظل غياب حل للصراع الأساسي بما يتوافق مع المبادئ الواردة في قرار مجلس الأمن 2254.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى