أخبار سوريا

“منسقو الاستجابة”: المحتاجين إلى المساعدات الإنسانية في سوريا ارتفع إلى 17.3 مليون منذ 2011

قال فريق “منسقو استجابة سوريا”، في بيان لهم: “إن أعداد المحتاجين إلى المساعدات الإنسانية في سوريا ارتفع إلى 17.3 مليون نسمة في نسبة هي الأعلى منذ 2011”.

وأضاف البيان: “أن هذا الارتفاع يأتي بزيادة 1.4 مليون مدني عن العام الماضي وتظهر الأرقام بوجود 54 % من المحتاجين بدرجة شديدة و22% بدرجة شديدة للغاية و1.3 % بدرجة كارثية”.

وأشار البيان: “أن المعطيات الأولية التي تم دراستها وفق تقييم أولي للواقع الإنساني، تكشف عن وجود أرقام كارثية وغير مسبوقة وصلت إليها المدنيين في سوريا خلال العام الماضي أبرزها “نسبة التضخم الحالية 95 % على أساس سنوي، نسبة 88 % من العائلات تعجز عن تأمين احتياجاتها الأساسية”.

وأردف البيان: “أن متوسط دخل الأسرة يغطي 26 % من النفقات أي يوجد 74 % كفجوة بين دخل الأسرة ونفقاتها، وبلغت نسبة 77% من مياه الصرف يتم طرحها دون معالجة، ونسبة 54 % من المشافي و51 % من المراكز الصحية تعمل بكامل طاقتها”.

ولفت البيان: “أن نسبة 112 % نسبة ارتفاع سعر سلة الغذاء المعيارية، و12.9 مليون نسمة يعاني من انعدام الأمن الغذائي، مع زيادة قدرها 800 ألف نسمة عن العام الماضي، مبيناً أن أكثر من 2.2 مليون طفل خارج المدارس”.

وطالب الفريق بزيادة التركيز على ضرورة استمرار تدفق المساعدات الإنسانية إلى سوريا وفق الآليات الدولية المعتمدة حالياً وان أي خلل أو تغيير في طريقة عمل أو دخول المساعدات الإنسانية فإنه يفتح الباب أمام كوارث أكبر من الأرقام المذكورة أعلاه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى