أخبار سوريا

مسؤول كازاخستاني: مشاركة أممية متوقعة في الجولة 21 من “مسار أستانا” بشأن سوريا

رجح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الكازاخستانية، أيبيك سمادياروف، مشاركة المبعوث الأممي إلى سوريا غير بيدرسن في الجولة 21 من “مسار أستانا”.

وقال سمادياروف بحسب ما نقلت وكالة “تاس” الروسية: “إن بلاده على اتصال مع بيدرسن، ومن المرجح أن يشارك في الجولة رقم 21 لمسار أستانا بشأن الملف السوري”.

وكانت الخارجية الكازاخستانية قالت في بيان لها: “إن الجولة الـ 21 من اجتماعات أستانا بشأن سوريا ستعقد في العاصمة نور سلطان يومي الأربعاء والخميس 24 و25 من كانون الثاني الجاري”.

وأوضح البيان، “أن الاجتماع سيتم بحضور وفود الدول الضامنة، روسيا وتركيا وإيران، إلى جانب ممثلين عن نظام الأسد والمعارضة السورية”.

وسبق أن أعلن وزير الخارجية الكازاخستاني كانان توميش، “أن الجولة السابقة التي عقدت في حزيران الماضي، هي الأخيرة التي ستستضيفها بلاده ليعلن بعد ذلك استعداد بلاده للنظر في إمكانية استئناف المحادثات كبادرة حسن نية، شريطة موافقة جميع الأطراف على ذلك”.

وفي البيان الختامي للاجتماعات السابقة، أعربت الدول الضامنة عن قناعتها بأنه لا يمكن أن يكون هناك حل عسكري للصراع السوري، وأكدوا التزامهم بدفع عملية سياسية قابلة للحياة ودائمة بقيادة سورية وتيسرها الأمم المتحدة، بما يتماشى مع قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى