أخبار سوريا

انطلاق أعمال الجولة الـ 21 من اجتماعات أستانا بشأن سوريا في كازاخستان

بدأت صباح اليوم الأربعاء في كازاخستان، أعمال الاجتماع الدولي الـ 21 بشأن سوريا بصيغة أستانا بمشاركة وفود من الدول الضامنة.

وقبل انطلاق الاجتماع قال المبعوث الخاص للرئيس الروسي لشؤون التسوية السورية ألكسندر لافرينتيف: “توجد أهمية كبيرة لاجتماع أستانا للتسوية في سوريا في ظل التوتر بالشرق الأوسط، واجتماعاتها المزمعة”.

وشدد لافرينتيف على أن ” اجتماعات صيغة أستانا تتزايد أهميتها في ظل الأحداث المثيرة للقلق في العالم، وتصاعد التوتر في الشرق الأوسط”.

وبحسب لافرينتيف، فإن اجتماعات أستانا جاءت بطلب من الدول الضامنة (روسيا-تركيا-إيران)، وذلك بهدف الحفاظ على مسار التسوية السورية.

وأشار إلى أن هذه الجولة أيضاً فرصة لمناقشة عدد من القضايا ومنها التوتر على الحدود السورية الأردنية والسورية العراقية لاسيما مع عودة نشاط تنظيم “الدولة”.

واعتبر لافرينتيف، أن التواجد العسكري الأمريكي غير الشرعي في سوريا يعرقل التسوية، ولاسيما في ظل الأوضاع الحالية في الشرق الأوسط.

وكانت الجولة السابقة قد عُقدت في يونيو (حزيران) الماضي، وجرى التركيز خلالها على ملفات “إعادة بناء الثقة”، التي تشمل موضوعات المسجونين وتحسين الظروف لتسهيل العودة الطوعية للاجئين والوضع في المناطق التي لا تخضع لسيطرة نظام الأسد، بما في ذلك على صعيد فتح الطرق الدولية وفقاً لاتفاقات سابقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى