أخبار سوريا

“رويترز”: الأردن تطلب من واشنطن منظومة دفاع جوي لمواجهة الميليشيات الإيرانية في سوريا والعراق

نقلت وكالة “رويترز” عن مصدر أمني أردني قوله، إنّ الحكومة الأردنيّة طلبت من واشنطن أنظمة دفاع جوي لمواجهة خطر الميليشيات المدعومة من إيران في المنطقة.
وأضاف المصدر، أنّ الطلب الأردني جاء نتيجة قلق عمّان المتزايد من الوقوع في مرمى النيران إذا أدّت الحرب في غزّة إلى جذب إيران تسليحاً جديداً على حدودها.

وذكر، وفقاً لـ “رويترز”، أنّ هناك قلقاً متزايدا داخل المؤسسة العسكرية والأمنية الأردنية من أن الميليشيات الإيرانية التي تسيطر الآن على جنوب سوريا تستغل حرب غزة لتحقيق اختراق أمني”.

وبحسب مسؤولين أردنيين، فإنّ الميليشيات المسلّحة المدعومة من إيران في كل من سوريا والعراق، تستخدم حرب المخدرات لزيادة الضغط على الأردن، الحليف القوي للولايات المتحدة، والتي تستضيف مئات من القوات الأمريكية”.

يُذكر أنّ 3 جنود أمريكيين قتلوا أمس وأصيب أكثر من 30 آخرين، بهجوم إيراني تابعة استهدف موقعاً عسكرياً للقوات الأمريكيّة على الحدود الأردنيّة السوريّة.

ونقلت شبكة “رويترز” عن مسؤول أمريكي قوله:” إنّ الإصابات الأمريكيّة جرّاء الهجوم ارتفعت، وهناك تعرض 34 جندياً أمريكياً لإصابة دماغيّة مؤلمة”.

وحمّل الرئيس الأمريكي جو بايدن مسؤوليّة الهجوم لجماعات مسلّحة تنشط في سوريا والعراق مدعومةً من إيران.

وقال في بيان رسمي نشره البيت الأبيض:” “قلب الولايات المتحدة مثقل بالحزن اليوم، الليلة الماضية، قُتل 3 من أفراد الجيش الأميركي وأصيب العديد خلال هجوم جوي بطائرة بدون طيار على قواتنا المتمركزة شمال شرق الأردن بالقرب من الحدود السورية”.


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى