أخبار سوريا

الأمن العام اللبناني: بدأنا التحضير لإطلاق قافلة عودة طوعية للنازحين السوريين

أصدرت المديرية العامة للأمن العام في لبنان بياناً اليوم الأربعاء، أعلنت فيه بدء التحضير لإطلاق قافلة عودة طوعية للنازحين السوريين الراغبين بالعودة إلى بلادهم.

وأوضح البيان، أن “التحضيرات بدأت في موعد يحدد لاحقاً، وذلك ضمن إطار برنامج العودة الطوعية للنازحين السوريين الراغبين بالعودة الى بلادهم”.

وأضاف البيان، أن طلبات الرعايا السوريين الراغبين بالعودة طوعاً إلى بلادهم تقبل لدى مراكز الأمن العام الإقليمية المنتشرة على الأراضي اللبنانية كافة اعتباراً من يوم الخميس الواقع في 1\2\2024.

وكانت السلطات اللبنانية أطلقت في أيار 2023 حملة مسح وطنية لتعداد وتسجيل النازحين السوريين، ضمن إجراءات جديدة لضبط عملهم وتحديد من يوجد في لبنان بصورة قانونية، وذلك في ظل ضغط أحزاب سياسية لإعادة النازحين.

في حين أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، أن بلاده لا تعتبر أن الظروف اليوم مواتية لعودة النازحين السوريين إلى بلادهم لكنها لا تقبل بوضعهم في لبنان.

وسبق أن أكدت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، وهي الوكالة الأممية المكلفة بتوفير الحماية الدولية والمساعدة الإنسانية للاجئين، أن سوريا غير آمنة وأنها لن تسهّل عمليات العودة الجماعية في غياب شروط الحماية الأساسية.

وذكرت، أن لبنان يستضيف أكبر عدد من اللاجئين بالنسبة لعدد السكان وسط أزمة اقتصادية شديدة، معتبرة أن ذلك ليس عذرا للإمساك بالسوريين ورميهم خلف الحدود ليقعوا في قبضة حكومتهم المتعسفة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى