دولي

“يونيسيف”: حوالي 17 ألف طفل في غزة انفصلوا عن ذويهم منذ بداية الحرب

أكدت منظمة الأمم المتحدة للطفولة يونيسيف، أن 17 ألف طفل على الأقل في قطاع غزة باتوا غير مصحوبين أو انفصلوا عن عائلاتهم بعد مرور نحو 4 أشهر على بدء الحرب الإسرائيلية.

وفي مؤتمر صحفي في جنيف قال المتحدث باسم المنظمة في فلسطين جوناثان كريكس: “إن هذا الرقم يمثل 1% من إجمالي النازحين الذي يبلغ 1.7 مليون شخص”.

وأشار كريكس إلى أننا نواجه صعوبة في تحديد هوية الأطفال، لأنه في الغالب يتم نقلهم إلى المشافي مصابين، أو في حالة صدمة تمنعهم من الكلام.

وأفاد كريكس، “أن كل طفل لديه قصة خسارة وحزن مفجعة، كما تظهر عليهم أعراض مرتفعة من القلق المستمر، وفقدان الشهية، وقلة النوم، إضافة إلى نوبات انفعالية أو ذعر في كل مرة يسمعون فيها قصفاً”.

وعلى حد قوله: “العادة خلال النزاعات يقوم أقارب برعاية الأطفال الذين يجدون أنفسهم من دون ذويهم إلا أن السكان في غزة يفتقرون حالياً إلى المواد الغذائية والمياه والمأوى”.

ونوه إلى أن الأطفال لا علاقة لهم بهذا الصراع. ومع ذلك فهم يعانون بشكل لا ينبغي أن يعاني منه أي طفل على الإطلاق.

وشدد على ضرورة وقف إطلاق النار لتتمكن الـ “يونيسيف” من إجراء إحصاء مناسب للأطفال غير المصحوبين أو المنفصلين عن ذويهم، وتحديد أقاربهم، وتقديم الدعم في مجال الصحة النفسية.

وبحسب المنظمة، فإن كل أطفال غزة تقريباً البالغ عددهم مليوناً يحتاجون إلى مساعدة على صعيد الصحة النفسية، في مقابل نصف مليون قبل بدء الحرب الأخيرة في السابع من أكتوبر تشرين الأول.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى