أخبار سوريا

الاتحاد الأوروبي: الوضع في غزّة وسوريا والعراق واليمن “مغلاة” قابلة للانفجار

قال منسق السياسية الخارجيّة في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل:” على جميع الأطراف المتصارعة في منطقة الشرق الأوسط إلى العمل على منع نشوب صراع أكثر خطورة مما هو عليه الآن”.

وأضاف:” يجب على جميع الدول الفاعلة إلى تفادي أن يُصبح الوضع متفجّراً، ولا سيما أنّ الشرق الأوسط مغلاة قابلة للانفجار”.

وحذّر بوريل الأطراف في منطقة الشرق الأوسط من المزيد من التصعيد، وخاصةً بعد هجمات الولايات المتحدة الأمريكيّة التي جاءت ردّاً على مقتل جنودها في الأردن.

واعتبر المسؤول الأوروبي، أنّ حرب غزّة، والموجهات التي تشهدها الحدود اللبنانيّة، والقصف في العراق وسوريا، والهجمات على السفن في البحر الأحمر يُنذر بمرحلة أكثر خطورة، داعياً الجميع لمحاولة تجنّب أي صراع محتمل.

وأكّد بوريل أن الاتّحاد الأوروبي يسعى إلى إطلاق مهمة في البحر الأحمر في وقت لاحق من الشهر الحالي للمساعدة في حماية السفن الدولية من هجمات ميليشيا “الحوثيين” في اليمن، مُشيراً أنّ المهمة ستكون دفاعيّة دون شن أي هجمات برية في اليمن.

يُذكر أنّ الولايات المتحدة شنّت يوم الجمعة، هجمات استهدفت فيها عشرات المواقع التابعة للميلشيات الإيرانية في سوريا والعراق.

وبحسب بيان صادر عن القيادة المركزية الأمريكية، فإن سبب قصف الميليشيات الإيرانية في سوريا والعراق، كان رداً على هجوم شنته الميليشيات على قاعدة “البرج ٢٢” في الأردن، والذي أسفر عن مقتله ثلاثة جنود أمريكيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى