أخبار سوريا

تقرير: 94% من قاطني مخيمات شمال غربي سوريا يُعانون من صعوبات في تأمين الغذاء

قال فريق “منسقو استجابة سوريا”، إنّ أكثر من مليوني نازح ومهجر ضمن المخيمات في منطقة شمال غربي سوريا، ويُعاني أكثر من 94% منهم من صعوبات كبيرةٍ في تأمين الغذاء.

وأضاف في تقرير له على صفحته “فيسبوك” أنّ الهطولات المطرية منذ بداية الشتاء الحالي ألحقت أضراراً متفاوتة بأكثر من 134 ألف نازح.

كما أنّ العوامل الجوية والمنخفضات المتتالية التي شهدتها المنطقة تسبب في أضرار في أكثر من 412 مخيم، أي ما يُقارب 22% من إجمالي المخيمات الموجودة في شمال غربي سوريا.

واعتبر الفريق في تقريره، أنّ الأوضاع داخل المخيمات تُصنّف على أنها “منطقة كوارث”، نتيجة العوامل الجوية الحالية.

وكان “منسقو الاستجابة”، بدأ حملةً بعنوان “شتاء الخيام”، بهدف إنقاذ ما أمكن من المكلومين في مخيمات النازحين شمالي غربي سوريا.

وقال:” هناك أكثر من 2,016,344 نازح ضمن 1,873 مخيم بينهم 604, 903 امرأة و887,.192 طفل، إضافة إلى 83,784 من ذوي الاحتياجات الخاصة”

وأضاف:” هناك أكثر من مليوني نازح يعانون من شح في الخدمات والعمليات الإنسانية وسط مصاعب كثيرة تواجههم”.

وأوضح، أن 48% من مخيمات النازحين تعاني من نقص في المياه النظيفة الصالحة للشرب، و61% منها تقاسي من ظاهرة الصرف الصحي المكشوف.

وأشار الفريق، إلى أن الأطفال يواجهون صعوبات للحصول على التعليم في المدارس في 69% من المخيمات بسبب عدم وجود أي نقطة تعليمية فيها.

كما أن 86% من المخيمات تواجه أزمة تأمين للغذاء، بسبب ضعف الاستجابة الإنسانية في المنطقة، بينما تواجه86% من المخيمات أزمة الخبر وارتفاع أسعاره.

وبحسب الفريق، فإن أكثر من 87% من المخيمات تعاني من انعدام النقاط الطبية، بينما 23% منها تحوي بين سكانها أشخاص مصابين بأمراض جلديّة.

وبيّن “منسقو الاستجابة”، أن أكثر من 79% من طرقات المخيمات غير معبدة، وأنها تبلغ الحد الأكبر لأنها ترابية و66% من أراضي المخيمات غير معزولة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى