أخبار سوريا

الاتحاد الأوروبي: أهدافنا في سوريا خلال 2024 إنهاء الحرب وتلبية الاحتياجات الإنسانية للسوريين

قال المبعوث الخاص للاتحاد الأوروبي إلى سوريا دان ستوينيسكو، إنّ أهداف الاتحاد خلال العام الحالي متمثلة في العمل على إنهاء الحرب في سوريا وذلك من خلال التوصل إلى انتقال سياسي، برعاية الأمم المتحدة، وبدعم من الأطراف الدولية الفاعلة.

وأضاف، أنّ الاتحاد الأوروبي يدعم جهود المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا غير بيدرسن في تعزيز العملية السياسية، واستئناف اجتماعات اللجنة الدستورية.

وأوضح ستوينيسكو، أنّ أولويات الاتحاد الأوروبي في عام 2024، هي تلبية الاحتياجات الإنسانيّة للسوريين، وتعزيز حقوق الإنسان، وحرية التعبير من خلال تقوية منظمات المجتمع المدني السوري.

واعتبر، أنّ الملف السوري لا يزال يمثل أولوية كبرى للاتحاد الأوروبي، مُشيراً إلى الاتحاد لا يرى سبيلاً لتحقيق الاستقرار في سوريا سوى الحل السياسي يتوافق مع مقررات مجلس الأمن الدولي.

ولفت إلى أن الاتحاد الأوروبي يعمل على حشد أدواته السياسية مع تقديم المساعدات الإنسانية وغير الإنسانية لدعم السوريين واستمرار تسليط الضوء على سوريا، لا سيما مع تفاقم الصراعات والأزمات في جميع أنحاء العالم.

وكان المبعوث الألماني الخاص لسوريا سوريا ستيفان شنيك قال في وقتٍ سابقٍ، إن بلاده تقف بصلابة خلف القرار الأممي رقم 2254 بشأن سوريا، وتسعى لتنفيذه.

جاء ذلك في تغريدة نشرها على حسابه في منصة “إكس”، قال شنيك: “تقف ألمانيا بثبات وصلابة خلف قرار مجلس الأمن الدولي 2254”.

وأضاف المبعوث الألماني أن القرار حاسم وضروري لتحقيق سلام دائم في سوريا، مضيفاً: “نشارك بنشاط في الجهود الدولية لتنفيذ هذا القرار، وندعو إلى حل سياسي يضمن الحفاظ على كرامة وحقوق الشعب السوري.. التزامنا لا يتزعزع”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى