أخبار سوريا

الائتلاف السوري يعقد ورشة عمل في غازي عنتاب لبحث سبل النهوض بالشمال السوري

عقد الائتلاف الوطني السوري ورشة عمل في ولاية غازي عنتاب التركية بعنوان
“الخطة الوطنية المشتركة للنهوض بالشمال السوري-تكامل الأدوار”، بحضور 39 منظمة سورية من منظمات المجتمع المدني، لبحث سبل التعاون والتنسيق ووضع خطة عمل مشتركة للنهوض بالشمال السوري.

وقال الائتلاف في منشور على صفحته الرسمية في “فيس بوك”: إن الحضور بحثوا اللوائح الناظمة اللازمة لضبط العلاقة وضرورات التكامل، ودراسة القطاعات الجغرافية من حيث النفوذ والكفاية الإنسانية، إضافة إلى الموارد الذاتية وسبل سد النقص.

وأوضح أن الورشة خرجت بعدد من التوصيات في 6 قطاعات وهي الحوكمة، التمكين الاقتصادي، البنى التحتية والإسكان، التعليم، الصحة، سيادة القانون.

ولفت إلى أن الحضور اتفقوا على تمثيل كل طاولة عملت في الورشة، بزميل يكون مُيسّر التواصل بين كل قطاع من القطاعات الستة وبين الائتلاف، إضافة إلى إعداد تقرير يشكل نواة الخطة الوطنية خلال الأيام القادمة.

وأكد عضو الائتلاف الوطني السوري فراس مصري بأن المناقشات كانت بناءة ومهمة وبمختلف القطاعات، وأن هناك متابعة للتوصيات التي خرجت بها الورشة من أجل صياغتها والاتفاق عليها لتكون نقطة بدء التعاون للنهوض بالشمال السوري.

وسبق أن عقد الائتلاف الوطني السوري، الاجتماع التنسيقي الأول لمجموعة عمل منظمات المجتمع المدني، في 13 كانون الأول الماضي من عام 2023، في مدينة غازي عنتاب التركية.

وشدد رئيس الائتلاف الوطني هادي البحرة حينها على أهمية وضع خطة وطنية شاملة يساهم فيها جميع القادرين والراغبين من مؤسسات ومنظمات وجمعيات وأفراد من ذوي الخبرات في إنجازها، بشكل منظم.

وأشار إلى أن بقاء السوريين في الشمال المحرر يتطلب تهيئة الظروف المعيشية والاقتصادية والخدمية، وتوفير فرص التعليم وخلق فرص العمل للشباب، وتحقيق الأمن والعدالة في المنطقة، وتعزيز وإتمام مشروع الجيش الوطني تحت قيادة وزارة الدفاع في الحكومة السورية المؤقتة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى