أخبار سوريا

لافروف: هناك تنسيق لإعادة إعمار سوريا وجنيف مسؤولة عن تعليق أعمال اللجنة الدستورية

ادّعى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أنّ سويسرا هي المسؤولة عن تعليق عمل اللجنة الدستوريّة السورية، وذلك سبب سياسة جنيف تجاه موسكو.

وقال في كلمةٍ له خلال مشاركته في مؤتمر الشرق الأوسط الثالث عشر لنادي “فالداي ” الدولي:” موسكو لم يعد بإمكانها اعتبار سويسرا منصة مُحايدة”.

وأضاف:” سياسة سويسرا المعادي لروسيا بسبب الحرب الأوكرانيّة، وخرجوها من وضعها المحايد، هما السبب في تعليق عمل اللجنة الدستوريّة السورية في جنيف”.

ذكر لافروف:” هناك تنسيق مع الدول العربيّة حول ملف إعادة إعمار سوريا، ونُشجع على ذلك، ولا سيما بعد عودة نظام الأسد لشغل مقعد دمشق في الجامعة”.

وبشأن ملف العلاقات بين نظام الأسد وتركيا، أكّد لافروف، أنّه ذكر الصيغة التي من شأنها أن تُساعد على تطبيع العلاقات بين أنقرة ونظام الأسد.

يُذكر أنّ روسيا تعرقل منذ شهر تموز 2022 انعقاد الجولة التاسعة من اجتماعات اللجنة الدستورية في جنيف، إذ أبلغ الرئيس المشترك للجنة الممثلة لنظام الأسد، المبعوث الأممي إلى سوريا، غير بيدرسن، أن وفد النظام سيكون مستعداً للمشاركة فقط عندما تتم تلبية ما وصفه بالطلبات المقدمة من الاتحاد الروسي، من دون أن يذكرها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى