دولي

أردوغان: المعارضة التركية تثير قضية اللاجئين وهم يحاولون عبثاً

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن المعارضة التركية تثير قضية اللاجئين بشكل خاص وهم يحاولون “عبثاً”، مع اقتراب الانتخابات البلدية المقررة في 31 آذار المقبل.

جاء ذلك في تصريحات لأردوغان للصحفيين الذين رافقوه برحلة عودته من القاهرة وقال: “يحدث قبل الانتخابات المحلية المقبلة، كما حدث قبل الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في أيار الماضي”.

وأشار إلى أن المعارضة تثير قضية اللاجئين، “لن ينتج ذلك خبزاً لأي أحد من هؤلاء”.

واعتبر أن يوم التصويت في الانتخابات المحلية سيكون هو اليوم الذي “نرى فيه بعض الأشخاص يختفون تماماً من المشهد السياسي”.

ومن جانبه عدَّ رئيس حزب النصر المناهض للأجانب واللاجئين السوريين أوميت، إقامة السوريين اللاجئين في بلاده طالت كثيراً، وأصبحت تشكِّل “عبئاً وقسوة” على المجتمع التركي، وأن “تركيا ليست مدينة الملاهي للعالم”.

وقال أوزداغ، خلال تقديمه مرشحي حزبه في بعض البلديات، الأسبوع الماضي، إن “بلديات (حزب النصر)، أياً كانت المدينة التي سنحكمها، لن نجعلها مركز جذب للاجئين. سنطبق التعريفات السياحية على كل مَن ليس مواطناً تركياً، في خدمات البلدية، سيكون ركوب الحافلة أكثر كلفة، والمياه أكثر كلفة”.

وبحسب الإحصاءات الرسمية، يوجد نحو 5 ملايين لاجئ وأجنبي في تركيا، منهم نحو 3.2 ملايين سوري.

وتستخدم بعض أحزاب المعارضة، وفي مقدمتها حزب “الشعب الجمهوري” اليساري الديمقراطي، والأحزاب القومية مثل حزبي الجيد، والنصر، قضية اللاجئين ورقة خلال الانتخابات، على غرار ما حدث في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في أيار الماضي، التي فشلت المعارضة في الفوز بها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى