تقارير

حملات توعية حول مخاطر استخدام مواد التدفئة شمال غربي سوريا

تستمر معاناة قاطني الخيام في شمال غربي سوريا من كل عام خاصة في فصل الشتاء وموجات البرد التي تجبرهم على استخدام مواد تدفئة خطيرة، إذ تم تسجيل عشرات الحوادث نتيجة الاستخدام الخاطئ لهذه المواد، منذ بداية العام الحالي، ما أدى إلى وقوع عشرات الإصابات بينهم وفيات.

وبناءً على ذلك أطلقت فرق الدفاع المدني السوري “الخوذ البيضاء” حملات توعية بمخاطر استخدام مواد التدفئة المنتشرة ضمن المخيمات على وجه الخصوص.

المتطوع في الدفاع المدني “حسن محمد” لـ فرش “:”تستمر فرق الدفاع المدني السوري بحملات التوعية التي تستهدف المدنيين في شمال غربي سوريا، والتي حمل آخرها عنوان شتاء صحي وآمن، حيث تم استهداف عدد كبير من المخيمات والتجمعات السكنية”.

وتهدف الحملة، بحسب “محمد”، إلى تحذير المدنيين وقاطني المخيمات من خطر الاستخدام الخاطئ لمواد التدفئة المتوفرة في الأسواق، وإعطائهم بعض النصائح والحلول في حال تعرضهم إلى مشكلة مفاجأة في موقد النار أو المدفأة المستخدمة في المنزل.

وتابع: “استجابت فرق الدفاع المدني السوري منذ بداية العام وحتى تاريخ 8 شباط الحالي إلى 60 حريقًا، كان سبب معظمها المدافئ المستخدمة في المنازل”.

حملات يراها السكان مهمة وضرورية خاصة في ظل الوضع المعيشي الصعب، وعدم قدرة شريحة كبيرة من السكان على شراء واستخدام مواد تدفئة آمنة، تقيهم مثل هذه الحوادث وحالات الاختناق.

“علي الابراهيم” أحد المستفيدين من الحملة لـ “فرش “:”يفتقر سكان المخيمات إلى مثل هذه الحملات فهي ضرورية ومهمة، خاصة مع انتشار مواد التدفئة الخطيرة كالمازوت الغير مكرر جيدًا، والذي يحوي نسبة غاز كبيرة، والفحم المتعدد الأنواع والذي يفتقر السكان إلى كيفية التعامل معه، الأمر الذي يؤدي إلى ازدياد حوادث اندلاع الحرائق، والتي تؤدي إلى نتائج مأساوية”.

 ويتابع الابراهيم: “نشكر الدفاع المدني السوري على هذه الجهود لرفع الوعي لدى السكان، وتجنب المزيد من الحوادث، كما ندعوهم إلى التوسع والاستمرار في مثل هذه الحملات للوصول إلى أكبر شريحة من السكان”.

وتتكرر المأساة في فصل الشتاء من كل عام، وتعود حوادث الموت اختناقاً أو حرقاً بسبب مواد التدفئة غير الآمنة في منطقة شمال غربي سوريا، خاصة ضمن مخيمات النازحين.

وكان الدفاع المدني نشر فيديو مصور نشره على صفحته الرسمية في” فيس بوك” أوصى من خلاله بعدة نصائح للاستخدام الآمن للمدفأة وتجنب مخاطر نشوب الحرائق التي تزداد نسبها خلال فصل الشتاء.

وتسعى فرق الدفاع المدني من خلال هذه الجولات إلى توعية السكان بالمخاطر المتعلقة بالاستخدام الخاطئ لمواد التدفئة المتوفرة في الأسواق، لتفادي الحوادث المأساوية وتقليل الخسائر قدر الإمكان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى