أخبار سوريا

أحمد طعمة: اتفاق وقف إطلاق النار الذي ُوقع في 2020 لم يخترق حتى الآن

قال رئيس وفد المعارضة السوريّة إلى مباحثات “أستانا” أحمد طعمة أمس الإثنين، إنّ اتفاق وقف إطلاق النار الذي وقع بين روسيا وتركيا في عام 2020 لم يخُترق حتى الآن، على حدّ قوله.

وأضاف:” نظام الأسد يستغل بعض فقرات اتّفاق أستانا ليقصف المدن والأحياء المأهولة في السكان في منطقة شمال غربي سوريا، وخاصةً القرى والبلدات القريبة من الجبهات”.

واعتبر طعمة، أنّ نظام الأسد كثّف من قصفه الجوي والبرّي على مُحافظة إدلب وريفها بدلاً من مواجهة إسرائيل في الجنوب السوري للتغطية على عدم ردّه، بحسب “تلفزيون سوريا”.

وتابع:” البيان الختامي لأستانا 21 نصّ على ترسيخ التهدئة ووقف استهداف المدنيين بشكل كلّي، لكن نظام الأسد لم يلتزم بالبيان واستمرّ في قصف إدلب”.

وأوضح طعمة، أنّ الأوضاع في منطقة شمال غربي سوريا لا تُشير إلى أي تقدّم عسكري لقوات نظام الأسد على المناطق الخارجة عن سيطرته.

وأكّد، أنّ مسار “أستانا” جاء لإيجاد حل للمشكلات المعلّقة صمن اجتماعات جنيف، وتمّت شرعنته ضمن مجلس الأمن الدولي وبموافقة الولايات المتحدة الأمريكيّة.

وأشار في تصريحاته، إلى أنّ نظام الأسد لا يُريد الإفراج المتزامن عن المعتقلين السوريين، ويرفض أيضاً مشاركة المؤسسات الدولية في هذه العملية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى