أخبار سوريا

شويغو: نظام الأسد سيطر على 90% من الأراضي السورية بفضل القوات الروسية

أكد وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو أمس الثلاثاء، أن نظام الأسد تمكن من السيطرة على حوالي 90% من الأراضي السورية بفضل القوات الروسية.

جاء ذلك في مقابلة للوزير الروسي مع وكالة “تاس” الروسية وقال: “إن الطيارين الروس المشاركين في معارك أفدييفكا اكتسبوا خبراتهم القتالية في سوريا”.

وأشار شويغو إلى أن “الأساليب والتقنيات الحربية للدول الغربية ليست فريدة من نوعها أو ناجحة، ولا أحد يستطيع تسمية مكان واحد نُفذت فيه عملية ناجحة، سواء في أفغانستان أو العراق أو ليبيا أو سوريا”.

وبحسب الوزير الروسي فإن “نظام الأسد كان يسيطر على مساحة تقدر بـ 17% من الأراضي السورية”.

وشدد على أن “القوات الروسية عندما بدأت بقرار من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين دعم نظامك الأسد، تمكن من السيطرة على أكثر من 90% من مساحة سوريا”، على حد قوله.

ومنذ دخول القوات الروسية إلى سوريا في الـ 30 من أيلول عام 2015، لدعم نظام الأسد سيطرت على العديد من القواعد العسكرية الرئيسية في سوريا، أبرزها قاعدة حميميم، وتوجد قواتها في مناطق مختلفة في سوريا.

وشنت الطائرات الحربية الروسية منذ بدء التدخل العسكري في سوريا حتى أيلول الماضي 5286 غارة جوية استخدمت خلالها أكثر من 320 نوعاً من الأسلحة، ورمت ما يزيد على 300 قنبلة عنقودية وأكثر من 100 قذيفة محملة بمواد حارقة، وفق بيانات الشبكة السورية لحقوق الإنسان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى