محليات

حملة في إدلب لمقاطعة الفروج والبيض بسبب الارتفاع الكبير في أسعارها و”الإنقاذ” توضّح

أطلق مدنيون في إدلب شمالي سوريا حملة لمقاطعة لحوم الفروج والبيض، بسبب الارتفاع الكبير في أسعارها، حيث وصل سعر طن الفروج إلى نحو 1900 دولار أميركي، بعدما كان بـ 1700 دولار.

وبرر المدير العام للتجارة والتموين في “حكومة الإنقاذ” محمد السليمان في بيان السبب قائلاً:” أسعار الفروج شهدت خلال الأيام الماضية ارتفاعاً ملحوظاً حيث وصل سعر الطن الواحد إلى حوالي 1800 دولار، وذلك لعدة أسباب أبرزها إصابة معظم مداجن المحرر بمرض النيوكاسل (الطاعون)”.

وأوضاف:” من أسباب الارتفاع أيضاً زيادة نسبة النفوق بمعظم المداجن، ما دعا أصحاب المداجن للتخلص من الطيور المصابة بإشراف الجهات المعنية”.

كما أن انتشار المرض في المداجن تسبّب بتوقف وضع أفواج جديدة داخل المداجن، من أجل تعقيمها من الأمراض السابقة وتجهيزها لتربية فوج جديد، حيث أن ذلك كان سبباً رئيساً لقلة المعروض من الفروج كما أن تأخير العرض لموسم شهر رمضان المبارك أسهم في قلة العرض حالياً، بحسب السليمان.

وبيّن أن ارتفاع أسعار الفروج يعد ارتفاعاً عاماً، إذ شهدت كلٌّ من مناطق ريف حلب الشمالي وتركيا ارتفاعاً ملحوظاً للفروج خلال الأيام القليلة الماضية بسبب تأثر المنطقة عموما بالأمراض.

وأوضح السليمان، أن وزارة الاقتصاد والموارد ستتخذ ما يلزم لضبط الأسعار وزيادة المعروض خلال الأيام القادمة.

يذكر أن مناطق شمالي غرب سوريا تشهد ارتفاع ملحوظ في مختلف المواد الغذائية وخاصة مادة الخبز، مما يضاعف معاناة الأهالي في تأمين قوت يومهم وخاصة بعد تخفيض المساعدات الإنسانية في المنطقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى