أخبار سوريا

بيدرسن: الوضع في سوريا يسوء ولا يمكن السيطرة عليه

قال غير بيدرسن، المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سوريا، أن الوضع في سوريا يسوء وفقاً لجميع المؤشرات، وأنه لا يمكن السيطرة عليه.

جاء ذلك في إحاطته أمام مجلس الأمن بشأن سوريا، أوضح فيها، أن العوامل المؤدية “للصراع” في سوريا مازالت مستمرة، وتسبب بمزيد من الضحايا والنزوح.

وأبدى المبعوث قلقه إزاء ما شهده هذا الشهر من المزيد من الآثار غير المباشرة الناجمة عن الصراع الإقليمي، بما في ذلك الغارات الجوية الإسرائيلية، وشن الولايات المتحدة بما وصفته بضربات انتقامية رداً على هجوم بطائرة بدون طيار على موقع أميركي في الأردن بالقرب من الحدود مع سوريا.

ودعا بيدرسون، إلى وقف عاجل للتصعيد داخل سوريا، والبناء على ترتيبات وقف إطلاق النار القائمة، وصولا إلى وقف إطلاق النار على الصعيد الوطني وفقاً لقرار 2254.

وأضاف، يجب حماية المدنيين والبنية التحتية المدنية، ومحاربة الجماعات الإرهابية المدرجة في قائمة مجلس الأمن بطريقة تعاونية تتماشى بحزم مع القانون الدولي.

واعتبر بيدرسن، أن السبيل الوحيد للمضي قدماً في هذا الوقت هو الاجتماع مرة أخرى في جنيف، على الأقل كاقتراح انتقالي في وقت لا يوجد توافق في الآراء حول مكان بديل.

ورأى، أنه من المهم أن تجتمع اللجنة الدستورية في أقرب وقت ممكن وأن تواصل عملها، وأن التوقف إلى أجل غير مسمى لن يؤدي إلا إلى تقويض مصداقية اللجنة الدستورية وعملها.

والشهر الماضي، عقد بيدرسن اجتماع لمجموعة العمل المعنية بشؤون وقف إطلاق النار، مؤكدًا أنه لا أحد يرغب في رؤية المزيد من التصعيد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى