أخبار سوريا

بتهم جرائم حرب.. النيابة العامة السويسرية تطالب بإحالة رفعت الأسد إلى المحكمة الجنائية

طالبت النيابة العامة الفيدرالية السويسرية، إحالة رفعت الأسد إلى المحكمة الفيدرالية الجنائية، بتهم ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في ثمانينيات القرن الماضي.

وقال المدعي العام السويسري في بيان له: “إن رفعت الأسد متهم بإصدار أوامر بقتل وتعذيب ومعاملة قاسية واعتقالات غير مشروعة في سوريا خلال شباط من عام 1982، في إطار النزاع المسلح في مدينة حماة في عهد الرئيس حافظ الأسد”.

وأضاف: “تم ذلك من خلال الهجوم الموسع على سكان مدينة حماة في شباط 1982 بصفته قائد (سرايا الدفاع)، والمسؤول عن العمليات في حماة، حيث أعطى أوامر بالقتل والتعذيب والمعاملة القاسية والاحتجاز غير القانوني”.

ووفقاً لمذكرة الاتهام التي أعدتها النيابة الفيدرالية، أسفرت أحداث حماة والهجوم الذي شنه النظام السوري على المدينة، بقيادة رفعت الأسد، عن مقتل بين 3000 إلى 6000 شخص، معظمهم من المدنيين.

يذكر أن نظام الأسد كان قد أرسل قوات أمنه مطلع شباط 1982، إلى مدينة حماة لقمع انتفاضة “الإخوان المسلمين”، وكانت “سرايا الدفاع” مسؤولة بشكل رئيسي عن القمع والقتل والانتهاكات، فيما أصبح الآلاف من المدنيين ضحايا للاعتداءات المختلفة، بدءاً من الإعدام الفوري إلى الاعتقال والتعذيب في مراكز خاصة لذلك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى