أخبار سوريا

الخارجية الروسية: لم نحدد مكانا لانعقاد اللجنة الدستورية السورية حتى الآن

أكد نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي فيرشينين، “أنه لم يتم اختيار مكان جديد لعقد اجتماع اللجنة الدستورية السورية حتى الآن”.

جاء ذلك بالتزامن مع زيارة المبعوث الأممي إلى سوريا غير بيدرسن إلى دمشق للقاء عدد من مسؤولي نظام الأسد.

وقال فيرشينين في تصريحات للصحفيين على هامش الدورة الـ67 للجنة الأمم المتحدة المعنية بالمخدرات: “نحن الآن نبحث عن فرصة لمواصلة الحوار بين السوريين بمساعدة نشيطة من البلدان المشاركة في صيغة أستانا، بعد أن فقدت سويسرا إلى حد كبير وضعها المحايد، وهو أمر ضروري لتنفيذ المبادرات الدولية”.

وأضاف: “لقد أيدنا دائماً تحقيق تسوية سياسية طويلة الأمد في سورية على أساس مراعاة مصالح الشعب السوري، واحترام استقلال سورية وسيادتها وسلامة أراضيها، إذ تم الحوار مع روسيا وصيغة أستانا بدورهما الحاسم”.

وسبق أن أكد بيدرسن في إحاطته خلال جلسة مجلس الأمن بشأن سوريا في 27 شباط الماضي، “أنه وجه دعوات رسمية لعقد الدورة التاسعة للجنة الدستورية السورية، في مدينة جنيف السويسرية، نهاية نيسان المقبل”.

وذكر أن عدم انعقاد الجولة التاسعة حتى الآن، يعود لاعتبار روسيا أن سويسرا لم تعد “مكاناً محايداً”، وأن حكومة نظام الأسد لم تقبل عقد تلك الجولة نتيجة لذلك.

في حين أعلنت “هيئة التفاوض السورية” موافقتها على المشاركة في أعمال الجولة التاسعة للجنة الدستورية، المقررة في شهر نيسان المقبل، بناء على دعوة المبعوث الأممي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى