محليات

وقفة احتجاجية لـ نشطاء وصحفيو إدلب أمام مبنى وزارة الإعلام التابع لـ “حكومة الإنقاذ”

شارك العشرات من الصحفيين والنشطاء أمس الأربعاء، في وقفة احتجاجية أمام مبنى وزارة الإعلام التابعة “لحكومة الإنقاذ” في إدلب، معبرين عن رفضهم لأي إجراء من السلطة من شأنه تقييد عمل الصحفيين والنشطاء والعاملين في المجال الإعلامي المؤيدين للحراك السلمي الحالي.

ورفع الصحفيون والنشطاء المشاركون بالوقفة لافتات كتب على بعضها: “الإساءة للنشطاء الثوريين إساءة للثورة” و “لا لإسكات صوت الحقيقة”، جاء ذلك بعد سلسلة ممارسات تعرض لها عدد من النشطاء، خلال تغطيتهم للحراك الشعبي المناهض لممارسات “الحكومة”.

وكانت أدانت “الشبكة السورية لحقوق الإنسان”، قيام عناصر تابعة لـ “هيئة تحرير الشام” بالاعتداء بالضرب والإهانة اللفظية، على خمسة من الصحفيين والناشطين الإعلاميين، في ساحة السبع بحرات وسط مدينة إدلب، في 15/ آذار/ 2024، لافتة إلى أن الاعتداء وقع خلال تواجدهم ومشاركتهم في تصوير وتغطية التظاهرات الشعبية، التي نُظمت بمدينة إدلب في الذكرى الثالثة عشرة لانطلاق الحراك الشعبي في سوريا.

وأكدت “الشبكة السورية لحقوق الإنسان”، في تقاريرها، أن “هيئة تحرير الشام” ضيقت على عمل المؤسسات الإعلامية وكوادرها والمواطنين الصحفيين في مناطق سيطرتها، عبر ممارسات سعت من خلالها إلى الحد من حرية الرأي والتعبير والصحافة، وفرض نوع من الوصاية والتحكم بعمل المؤسسات الإعلامية، والرغبة في السيطرة على السياسة التحريرية، مما يفرغ العمل الإعلامي من مضمونه.

وفي السنوات الماضية، تصاعد تسجيل حالات التعرض لنشطاء إعلاميين في مناطق سيطرة “هيئة تحرير الشام”، فضلاً عن مساعي حثيثة لتقويض تحركات النشطاء وعملهم وفق قوانين ناظمة أوجدتها المؤسسات التابعة للهيئة مؤخراً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى