أخبار سوريا

تقرير: الألغام الأرضية تسببت بمقتل أكثر من 3471 مدنياً في سوريا منذ 2011

قالت “الشبكة السورية لحقوق الإنسان” في تقرير لها اليوم الخميس، إنّ الألغام الأرضية المضادة للأفراد تسبّب بمقتل أكثر من 3471 مدنياً في سوريا منذ عام 2011 وحتى الآن.

وجاء تقرير الشبكة بمناسبة “اليوم الدولي للتوعية بخطر الألغام”، حيث وثّق التقرير مقتل أكثر من 3471 مدنياً، بينهم 919 طفلاً، و356 امرأة، و7 من كوادر الدفاع المدني، و8 من الكوادر الطبية، و9 من الكوادر الإعلامية.

وأكد التقرير، أنّ نظام الأسد استخدم الألغام قبل عام 2011، إلا أّنه استخدمها بشكل مضاعف منذ الأشهر الأولى من الثورة السورية.

وأوضحت الشبكة، أنّ نظام الأسد زرع منذ نهاية 2011 ألغاماً على طول الحدود مع لبنان وتركيا، دون أن يضع تحذيرات مما هدد حياة آلاف المدنيين.

وذكرت الشبكة، أن الألغام تتسبب في تشويه المدنيين وتحقيق إصابات بليغة في صفوفهم، حيث تخترق مئات الشظايا جسم المصاب، وقد تؤدي إلى بتر أعضاء في الجسم، وتمزيق الخلايا والشرايين، إضافةً إلى أنَّها قد تؤدي إلى إصابات سمعية أو عينية.

وحمّل التقرير مجلس الأمن الدولي المسؤولية الرئيسة عن حالة عدم الأمان في سوريا، نظراً لفشله الفظيع في حماية المدنيين في سوريا على مدى ثلاثة عشر عاماً، والإخفاق في تحقيق عملية انتقال سياسي حتى الآن.

وشدد على أنَّه لن يكون هناك أي استقرار وأمان في سوريا من دون تحقيق انتقال سياسي نحو الديمقراطية وحقوق الإنسان في سوريا، ولن يتم ذلك إلا عبر جدول زمني صارم وبذل جهود وضغوطات جدية، داعياً المفوضية السامية لحقوق الإنسان ومجلس الأمن والمجتمع الدولي،

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى