أخبار سوريا

“الشبكة السورية”: سوريا بلد غير آمن لعودة اللاجئين بعد توثيق أبرز الانتهاكات في آذار 2024

أفادت “الشبكة السورية لحقوق الإنسان”، “أن سوريا بلد غير آمن لعودة اللاجئين، بعد رصدها لحصيلة أبرز انتهاكات حقوق الإنسان على يد أطراف النزاع والقوى المسيطرة في سوريا في آذار 2024”.

جاء ذلك في تقريرها الشهري الخاص الذي يرصد حالة حقوق الإنسان في سوريا.

وبحسب التقرير: “أنه في آذار تم تسجيل مقتل 102 مدنياً، بينهم 11 طفلاً و14 سيدة (أنثى بالغة)، كما وثق التقرير من بين الضحايا 1 ضحية من الكوادر الطبية”.

ووثق التقرير، “مقتل 5 أشخاص بسبب التعذيب، إضافة إلى ما لا يقل عن 2 مجزرة، وما لا يقل عن 203 حالة اعتقال تعسفي بينها 8 أطفال، و5 سيدات قد تم تسجيلها على يد أطراف النزاع والقوى المسيطرة في سوريا، كانت النسبة الأكبر منها على يد قوات نظام الأسد”.

وقال التقرير: “إن نظام السوري يواصل قصفه على قرى وبلدات في ريف إدلب الجنوبي والشرقي وريف حلب الغربي وسهل الغاب في ريف حماة الغربي، القريبة من خطوط التماس مع فصائل في المعارضة، كما طال القصف قرى وبلدات بريفي محافظة إدلب الجنوبي والشرقي وريف حلب الغربي بعيداً عن خطوط التماس”.

وأضاف: “أن حكومة نظام الأسد خرقت القانون الدولي الإنساني والقانون العرفي، وقرارات مجلس الأمن الدولي، بشكل خاص القرار رقم 2139، والقرار رقم 2042 المتعلِّق بالإفراج عن المعتقلين، والقرار رقم 2254 وكل ذلك دون أية محاسبة”.

يذكر أن الوضع المعيشي والخدمي في شمال غرب سوريا، ومعاناة المدنيين تستمر بسبب الأوضاع الاقتصادية والمعيشية المتدهورة، بالتزامن مع غلاء أسعار كافة المواد الغذائية والتموينية، كما تعاني هذه المناطق من نقص كبير في القوة الشرائية بسبب انتشار البطالة وارتفاع نسبة الفقر وخصوصاً في المناطق التي تضم مخيمات النازحين، وتدهور سعر صرف الليرة التركية وهي العملة المتداولة في شمال غرب سوريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى