أخبار سوريا

السفارة الأمريكية في دمشق تدعو لتطبيق القرار 2254 من أجل عودة السوريين إلى بلادهم

قالت السفارة الأمريكية في سوريا، في تغريدة لها على منصة “إكس”: “إن الولايات المتحدة تؤكد دعوة قرار مجلس الأمن رقم 2254 لتهيئة الظروف لعودة طوعية وآمنة وكريمة للاجئين والنازحين داخلياً في سوريا”.

وأضافت: “أن أفضل طريقة لتمكين العودة الطوعية للاجئين السوريين، هي أن يقوم نظام الأسد بتهيئة الظروف اللازمة للعودة، وإنهاء التجنيد الإجباري، وضمان حقوق الأراضي والملكية، وإقامة وقف لإطلاق النار على الصعيد الوطني، ووقف انتهاكات حقوق الإنسان، والمشاركة الحقيقية في الجهود نحو الحل السياسي”.

وأكدت السفارة: “أنه من الضروري معاملة جميع اللاجئين والنازحين معاملة إنسانية، وأن يتمتع أي شخص محتجز بجميع أشكال الحماية القانونية المعمول بها”.

وتقدر المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة عدد السوريين النازحين داخلياً واللاجئين إلى مختلف دول العالم بنحو 13.4 مليون سوري.

ويبلغ عدد اللاجئين السوريين في مختلف أنحاء العالم نحو 7 ملايين، قرابة نصفهم في تركيا، فيما يعيش نحو مليون لاجئ في ألمانيا ومثلهم في لبنان.

يذكر أن السنوات الماضية شهدت حدوث آلاف الانتهاكات على يد قوات النظام السوري بحق السوريين الذين عادوا من دول اللجوء إلى مدنهم وبلداتهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى