أخبار سوريا

جاموس يطالب المنظمات الإنسانية بحماية اللاجئين السوريين في لبنان

أدان رئيس هيئة التفاوض السورية بدر جاموس، أعمال العنف ضد اللاجئين السوريين في لبنان عقب مقتل منسّق حزب القوات اللبنانية في جبيل باسكال سليمان.

ودعا جاموس كافة المنظمات الدولية وأولها المفوضية السامية لحقوق الإنسان والمفوضية السامية للاجئين، إلى حماية اللاجئين السوريين في لبنان وبذل المزيد من الجهود لتأمينهم، وتحمل مسؤولياتهم والتزاماتهم.

وخلال تصريحاته قال: “إن الشعبان السوري واللبناني الشقيقان دفعا ثمن ممارسات وإجرام نظام الأسد وحلفائه بحقهما معاً”.

واعتبر أن “المجرم صاحب المصلحة بالاغتيال معروف، وهو الذي عمل منذ سنوات وما يزال يعمل على زرع الفتنة والعداء بين السوريين واللبنانيين، ويسعى لزعزعة استقرار لبنان وأمنه وسلمه الوطني”.

وطالب جاموس السلطات اللبنانية والقضاء، بإجراء تحقيق عادل لكشف الجناة الحقيقيين، وتقديمهم إلى العدالة وإنزال أشدّ العقوبات بهم.

وسبق أن أدان حزب “القوات اللبنانية”، موجة العنف ضد اللاجئين السوريين في لبنان، عقب مقتل المسؤول في الحزب باسكال سليمان، واتهام الجيش اللبناني، مجموعة من السوريين في القضية، وما نتج عنها من تعدي على اللاجئين السوريين.

وأشعل نبأ مقتل سليمان غضبا في لبنان، فيما دعا رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي إلى ضبط النفس، ورغم أن التحقيقات الأولية أشارت إلى أن مقتل سليمان ناتج عن عملية سرقة، أصر حزب “القوات اللبنانية”، على باسكال سليمان “تعرض لعملية اغتيال سياسية”، معتبرا أن ما أدى إلى عملية الاغتيال هو الوجود غير الشرعي لـ “حزب الله”، ونفى نصر الله أي علاقة لحزبه بالقضية، معتبرا أن من يوجهون الاتهام إليه إنما يثيرون “نعرات طائفية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى