دولي

قلق ودعوات لـ”ضبط النفس”.. دول عربية تعلّق على الهجوم الإيراني

أعربت دول عربية، عن قلقها من التصعيد العسكري في المنطقة، كما أدانت دول غربية الهجوم الإيراني على إسرائيل، الذي جاء رداً على استهداف قنصلية طهران في #دمشق.

وعبرت وزارة الخارجية السعودية، عن قلقها البالغ إزاء تطورات التصعيد العسكري في المنطقة وخطورة انعكاساته، ودعت في بيان، الأحد، الأطراف كافة إلى التحلي بأقصى درجات ضبط النفس وتجنيب المنطقة وشعوبها مخاطر الحروب.

وأكد البيان ضرورة تحمل مجلس الأمن مسؤوليته تجاه حفظ الأمن والسلم الدوليين، والحيلولة دون تفاقم الأزمة التي سيكون لها عواقب وخيمة في حال توسع رقعتها.

وحذرت مصر، من خطر التوسع الإقليمي للنزاع، مطالبة الأطراف بضبط النفس واحتواء الوضع.

وأدان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، بشدة، التصعيد الخطير الذي يمثله الهجوم واسع النطاق الذي شنته إيران على إسرائيل، وحث جميع الأطراف على ممارسة أقصى درجات ضبط النفس بهدف تجنب أي عمل قد يؤدي إلى مواجهات عسكرية كبرى على جبهات متعددة في الشرق الأوسط.

كما أدان مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، الهجوم الإيراني، معتبراً أنه تصعيد غير مسبوق وتهديد خطير للأمن الإقليمي.

واستنكرت فرنسا وألمانيا وبريطانيا وكندا، الهجوم الإيراني “المتهور”، واعتبرت أنه يهدف إلى زعزعة استقرار المنطقة، وإغراقها في الفوضى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى