دولي

واشنطن تنفي التنسيق مع إيران بشأن ردها العسكري على إسرائيل

أكد مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض جون كيربي، أن إيران لم ترسل تحذيراً مبكراً للولايات المتحدة بشأن الإطار الزمني لهجومها الجوي على إسرائيل أو الأهداف المحتملة من الهجوم.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي لكيربي، نفى فيه وجود تنسيق بين واشنطن وإيران بشأن ذلك، ورفض بشكل قاطع الادعاءات بأن إيران أبلغت الولايات المتحدة عن الضربات الجوية ضد إسرائيل بشكل مسبق.

وأشار إلى وجود رسائل متبادلة بشكل طبيعي على خط واشنطن-طهران بعد الهجوم، لكن لم يرسل الإيرانيون أي تحذير للجانب الأميركي قبل الهجوم.

وقال كيربي: “اطلعنا على تقارير تفيد بأن الإيرانيين تعمدوا الفشل وأن هذا الفشل الذريع والمحرج كان مخططا له، وكل هذا غير صحيح بشكل قاطع”.

واعتبر أن “إسرائيل حققت نجاحاً استثنائياً، في حين أن إيران فشلت فشلاً ذريع”.

وعلى حد قوله، فإن 99 % من الطائرات المسيرة والصواريخ التي أطلقتها إيران تم تحييدها من قبل إسرائيل وشركائها.

وسبق أن أعلنت وزارة الدفاع الأميركية، أن واشنطن أسقطت 87 صاروخاً وطائرة مسيرة من تلك التي أطلقتها إيران في هجومها الجوي على إسرائيل السبت الماضي.

وقال المتحدث باسم البنتاغون باتريك رايدر في مؤتمره الصحفي اليومي، إنه تم إطلاق 110 صواريخ باليستية متوسطة ​​المدى، و30 صاروخ كروز، وأكثر من 150 طائرة مسيرة باتجاه إسرائيل من إيران والعراق وسوريا واليمن.

ويعتبر هذا الهجوم هو الأول الذي تشنه إيران مباشرة من أراضيها على إسرائيل، وليس عبر جماعات موالية لها، وذلك ردا على هجوم استهدف القسم القنصلي في السفارة الإيرانية بدمشق مطلع نيسان الجاري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى