دولي

مجلس الأمن يصّوت غداً على عضوية فلسطين في الأمم المتحدة

أكدت مصادر دبلوماسية أن مجلس الأمن الدولي سيعقد جلسة غداً الخميس، للتصويت على طلب قدمته السلطة الفلسطينية لنيل العضوية الكاملة في الأمم المتّحدة، بدلاً من صفة “مراقب”.

وفي مطلع نيسان الجاري طلبت السلطة الفلسطينية من مجلس الأمن النظر مجدّداً في الطلب الذي قدّمته عام 2011 لنيل العضوية الكاملة في الأمم المتّحدة، على الرّغم من أنّ الولايات المتّحدة التي تتمتّع بحقّ الـ “فيتو” عبّرت عن معارضتها.

وكانت البعثة الفلسطينية في الأمم المتّحدة نشرت على حسابها في منصة “إكس” بياناً صادراً عن مجموعة الدول العربية في الأمم المتّحدة أمس الثلاثاء، يطالب مجلس الأمن الدولي “بقبول دولة فلسطين كدولة عضو في الأمم المتّحدة”.

وقالت المجموعة العربية في رسالتها “إنّنا ندعو جميع أعضاء مجلس الأمن الدولي إلى التصويت لصالح مشروع القرار الذي قدّمته الجزائر باسم المجموعة العربية، وعلى أقلّ تقدير، نناشد أعضاء المجلس عدم عرقلة هذه المبادرة الأساسية”.

وبحسب البعثة الفلسطينية، فإنّ مشروع القرار الجزائري يوصي الجمعية العامة بقبول “دولة فلسطين عضواً في الأمم المتحدة”.

ويتم قبول دولة ما عضواً في الأمم المتحدة بقرار يصدر من الجمعية العامة بأغلبية الثلثين، ولكن فقط بعد توصية إيجابية بهذا المعنى من مجلس الأمن الدولي.

في حين صرحت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة توماس غرينفيلد، خلال مؤتمر صحفي في سول الأربعاء، “لا نرى أن الموافقة على قرار في مجلس الأمن سيوصلنا بالضرورة إلى مرحلة يمكننا أن نجد فيها… أن حل الدولتين يمضي قدما”.

وأضافت أن الرئيس الأمريكي جو بايدن قال بشكل قاطع: إن “واشنطن تدعم حل الدولتين، وتعمل على تحقيق ذلك في أقرب وقت ممكن”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى