أخبار سوريا

لبنان يعتزم اقتراح تقديم حوافز مالية أوروبية للسوريين العائدين إلى بلادهم

قال وزير المهجرين في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية عصام شرف الدين، إن بيروت تعتزم خلال مشاركتها الشهر المقبل بالنسخة الثامنة من مؤتمر بروكسل لدعم مستقبل سوريا والمنطقة، الذي يرعاه الاتحاد الأوروبي، طلب حوافز للاجئين السوريين العائدين إلى بلادهم من لبنان.

وأضاف شرف الدين، أن المساعدات المادية والعينية والاستشفائية يمكن أن تكون في سوريا، معرباً عن أمله في حصول تغيير بمواقف الاتحاد الأوروبي وأميركا بشأن عودة السوريين من لبنان.

وأشار شرف الدين إلى أن المعالجة لهذا الملف تحوي شقين، أحدهما “إلزامية عودة كل اللاجئين السوريين، لا سيما الاقتصاديين، ومن لا تتضمن عودته أي خطر سياسي، وهؤلاء يشكلون النسبة الأكبر”.

وأكد الوزير اللبناني، الحاجة إلى جهد دبلوماسي وضغط لبناني- عربي، لدفع الاتحاد الأوروبي والدول المانحة، إلى “رفع الوصاية” عن لبنان، “لأنهم صوتوا على إبقاء اللاجئين في لبنان، وهذا خطأ ومعيب جداً”، حسب تعبيره.

ولفت إلى أن لبنان سوف يطالب خلال مؤتمر مرتقب لوزراء الخارجية العرب، بلجنة ثلاثية، يمكن أن تتكون من دمشق وبيروت ومفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، لتراقب عبر لجان فرعية تنفيذ خطة العودة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى