أخبار سوريا

الاتحاد الأوروبي يعلن أجندة فعاليات مؤتمر بروكسل لدعم مستقبل سوريا

أصدر الاتحاد الأوروبي اليوم الخميس، بياناً أعلن فيه، أنّ مؤتمر بروكسل لدعم مستقبل سوريا والمنطقة سيُعقد في 30 من شهر نيسان الجاري.

وقال الاتحاد في البيان:” إنّ الوضع الإنساني المزري في سوريا، بشكل خاص، والمنطقة بشكل عام، يؤكد الحاجة إلى إيجاد حل سلمي مستدام، وفقاً لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254″.

وأضاف:” نسخة المؤتمر في هذا العام، ستضاعف الجهود المبذولة للاستماع إلى الأصوات السورية والمنطقة، والشتات”.

من جهته، أكّد الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي جوزيف بوريل، أنّ التوصل إلى صيغة حل سياسي شامل في سوريا من خلال الأمم المتحدة يحظى بالدعم الكامل، ويجب على الشعب السوري أن يعيش في سلام وكرامة.

وأوضح، أنّ الاتحاد الأوروبي يبذل جهوداً كبيرةً في سبيل تحقيق ذلك إلى جانب الشعب الأوروبي، على حدّ قوله.

من جانبه، قال مدير منطقة الشرق الأوسط في المفوضية الأوروبية، أندرياس باباكونستانتينو، إن كبار المسؤولين الأوروبيين اجتمعوا في بروكسل لمناقشة الطرق الأكثر فعالية لتلبية الاحتياجات الإنسانية الهائلة في سوريا، والتحضير لمؤتمر بروكسل الثامن.

وذكر بيان الاتحاد الأوروبي أن هذا العام يشهد المؤتمر يوماً للحوار، في 30 من نيسان بمقر البرلمان الأوروبي، بمشاركة المجتمع المدني السوري، واجتماع وزاري، في 27 من أيار في مقر مجلس الاتحاد الأوروبي، بالإضافة إلى عدد من الفعاليات الجانبية، وبرنامج ثقافي مخصص.

وأضاف أن المؤتمر “يؤكد من جديد على دعم المجتمع الدولي للشعب السوري، ولجهود مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة الخاص إلى سوريا، غير بيدرسن، من أجل التوصل إلى حل سياسي تفاوضي للصراع، بما يتماشى مع قرار مجلس الأمن رقم 2254”.

ويهدف المؤتمر الوزاري إلى حشد الدعم المالي الحيوي للتخفيف من حدة الأزمة، واحتياجات السوريين والمجتمعات المضيفة لهم في البلدان المجاورة، وبشكل خاص الأردن ولبنان وتركيا ومصر والعراق.

وأكد الاتحاد الأوروبي أنه “سيواصل تعبئة جميع الأدوات المتاحة لدعم الحل السياسي التفاوضي بما يتماشى مع القرار 2254، والمساعدة في تهيئة الظروف لمستقبل أفضل لجميع السوريين”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى