أخبار سوريا

وزير المهجرين اللبناني: ننتظر موافقة نظام الأسد لترحيل اللاجئين إلى بلادهم

قال وزير المهجرين اللبناني في حكومة تصريف الأعمال عصام شرف الدين في مقابلة مع قناة الجديد اللبنانية أمس، إن “الحكومة تنتظر موافقة نظام الأسد لترحيل اللاجئين السوريين”.

وأوضح أن موقف أميركا والاتحاد الأوروبي المتعلّق ببقاء اللاجئين وصمة عار مشيراً إلى أن الحكومة طالبت بلوبي عربي للمساعدة في هذا الملف.

وأكد شرف الدين “أنه فور تلقينا موافقة نظام الأسد سنبدأ بتسيير القوافل لإعادة اللاجئين إلى بلادهم.

وزعم شرف الدين وجود عدد كبير من المسلحين وربما يتجاوز 20 ألفا وهم على استعداد تام للقتال وهذا ما يستدعي التجهيز لخطة وقائية.

وكان رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي قال في بيان السبت الماضي، إنه “اقترح على الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، أن يطرح على الاتحاد الأوروبي إعلان مناطق آمنة في سوريا لتسهيل إعادة اللاجئين إليها، ودعمهم دولياً وأوروبياً في سوريا وليس في لبنان”.

وفي وقت سابق أفادت مصادر لبنانية، بأن جهاز “الأمن العام” في لبنان، مستعد لترحيل حوالي ثلاثة آلاف سوري غير نظامي إلى بلدهم يومياً، في حال اتخاذ قرار سياسي بذلك.
وبحسب مدير عام الأمن العام بالوكالة، اللواء إلياس البيسري، يبلغ العدد التقديري للنازحين السوريين في لبنان مليونين و100 ألف، أي ما يعادل 43 في المائة من عدد المقيمين في البلاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى