أخبار سوريا

تركيا تطالب العراق بإغلاق حدوده مع سوريا خلال عمليتها العسكرية المزمعة

قال الكاتب التركي عبد القادر سيلفي أمس الاثنين، إن “إغلاق الحدود السورية- العراقية سيكون إحدى المراحل الأولى لعملية تركية كبيرة”.

جاء ذلك في تقرير لصحيفة “حرييت” التركية، حيث أضاف أنه من المتوقع أن تبدأ العملية بعد زيارة أردوغان إلى العراق، والتي تعتبر أول زيارة له منذ13 عام.

وأكد سيلفي، أن أحد أهداف العملية السيطرة على الحدود العراقية – السورية في وقت واحد لمنع حزب العمال الكردستاني من التنقل بين سوريا والعراق.

وأوضح أن مهمة إغلاق الحدود مع سوريا ستتولى قيامها الحكومة العراقية بالتعاون مع الحشد الشعبي العراقي، وستشارك القوات التركية في السيطرة على الحدود بين سوريا والعراق، لكن سيقتصر عمل القوات التركية على مستوى القيادة وتقديم الموظفين.

ولفت إلى أن مفهوم هذه العملية سيكون مختلفاً عن العمليات التركية السابقة، لأننا نخطط لتنفيذ هذه العملية بالتعاون مع حكومة بغداد المركزية وإدارة أربيل والحشد الشعبي”.

واعتبر سيلفي أن الهجمات على القواعد التركية يومي 22 و23 كانون الأول و24 كانون الثاني الماضيين جعلت إنشاء المنطقة العازلة أمراً لا مفر منه.

وكان الرئيس التركي صرح قبل أيام أن بلاده على وشك استكمال الدائرة التي ستؤمن حدودنا مع العراق.

وأضاف، “نأمل أن نتمكن من حل المشكلة المتعلقة بحدودنا العراقية بشكل دائم، وإقامة حزام أمني بعمق يتراوح بين 30 و40 كيلومتراً في داخل الأراضي العراقية بحلول الصيف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى