محليات

بهدف دعم الاقتصاد المحلي..  منظمة تطلق مشروع الزراعة المائية شمالي حلب

أعلنت منظمة وطن وبدعم من الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية عن البدء بإنشاء مشروع الزراعة المائية “هيدور بونيك” الذي يعتبر الأول من نوعه في مناطق شمالي غربي سوريا.

ويهدف المشروع إلى دعم الاقتصاد المحلي وإضافة زراعات جديدة في المنطقة، بحسب ما أوضح المهندس الزراعي عبد الوهاب طيفور المشرف على المشروع لفرش أونلاين.

وقال طيفور: “إن هذه الزراعة المائية هي الزراعة الوحيدة في المنطقة، وتعتمد بشكل أساسي على نظافة الماء المضاف إليه الأسمدة اللازمة لنمو النباتات وخاصة الخضروات منها الخيار والبندورة والفليفلة والفريز والخس وغيرها من الخضار”.

وأضاف: “أن مبدأ هذه الزراعة كمبدأ زراعة البيوت البلاستيكية، غير أنها فقط لا نضع النبات في التربة وإنما في أنابيب الماء وهذه الأنابيب مجهزة من مادة البرليت أو ربما في بحص نهري أو ما شابه”.

وأشار طيفور: “أن الزراعة المائية هي من إحدى التقنيات الزراعية الحديثة التي تنمو فيها النباتات خراج التربة، وتقلل من استخدام المياه والأسمدة وتزيد الانتاج بشكل كبير على عكس الزراعة التقليدية، حيث يعتبر هذا المشروع من أهم المشاريع الزراعية في شمال غربي سوريا”.

ويمثل مشروع “هيدور بونيك” خطوة مهمة نحو الاستدامة الزراعية وتحسين جودة الغذاء ومساعدة المزارعين في منطقة عفرين حيث تأمل الجهات الزراعة للمشروع بنجاح ه وتوسعه ليشمل مناطق أخرى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى