دولي

وزراء عرب وأوربيون يتفقون على إنهاء الحرب في غزة

أصدرت وزارة الخارجية السعودية بياناً، أكدت فيه أن وزراء عرب وأوربيون اتفقوا خلال اجتماع بالعاصمة السعودية الرياض على “الحاجة الملحة” لوقف إطلاق النار في قطاع غزة واتخاذ خطوات لازمة لتنفيذ حل الدولتين.
وعقد الاجتماع أول أمس الاثنين في الرياض، بمشاركة اللجنة الوزارية المكلفة من القمة العربية الإسلامية الاستثنائية المشتركة بشأن التطورات في قطاع غزة، ووزراء خارجية وممثلي عدد من الدول الأوروبية.
وأوضح البيان، أن الحضور ناقشوا تفاصيل تنفيذ حل الدولتين بما في ذلك الاعتراف بالدولية الفلسطينية.
وأشار إلى أن المجتمعون أعربوا عن دعمهم للجهود الرامية للتوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة، وإطلاق سـراح الأســرى والرهائن، وإنهاء الحرب.
وطالب المجتمعون بإنهاء جميع الإجــراءات والانتهاكات الأحادية غير القانونية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بما في ذلك القدس الشرقية، بحسب البيان.
كما دعا المجتمعون إلى معالجة الأزمة الإنسانية الكارثية في قطاع غزة، فضلا عن التأكيد على أهمية الانتقال إلى مسار سياسي يضمن حل سياسي للصراع الفلسطيني – الإسرائيلي.
وشهد الاجتماع مناقشة المجتمعين مسألة الاعتراف بالدولة الفلسطينية من قبل الدول التي لم تفعل ذلك بعد، وتوقيت وسياق هذا الاعتراف.
واعتبر المجتمعون أن هذا المسار من شأنه تحقيق سلام عادل في المنطقة، يلبي حقوق الشعب الفلسطيني وأمن إسرائيل، وفق البيان.

وتواصل إسرائيل الحرب رغم صدور قرار من مجلس الأمن الدولي بوقف إطلاق النار فوراً، وكذلك رغم مثولها أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب “إبادة جماعية” في غزة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى