محليات

محلي جرابلس يفرض قيوداً على السوريين العائدين إلى تركيا

أصدر المجلس المحلي في مدينة جرابلس بريف حلب الشرقي بياناً أمس الأحد، أعلن فيه عن فرض قيود على المواد التي يصطحبها الركاب السوريون العائدون إلى تركيا عبر بوابة المدينة الحدودية مع تركيا.
وأوضح البيان، أنه في إطار ذلك سيتم تطبيق القرار اعتباراً من اليوم الاثنين، حيث سيتم تفتيش جميع حقائب السفر وحقائب اليد التي يصطحبها الركاب، ولن يتم التهاون في هذا الأمر.
وذكر البيان، أنه يحق لراكب اصطحاب الملابس والأغراض التي يستخدمها فقط وليس لها أي قيمة تجارية، فيما لا يسمح بإدخال المواد الغذائية والأجهزة الإلكترونية أو أي مواد أخرى.
وسبق أن أعلنت إدارة معبر جرابلس عن استئناف زيارة السوريين المقيمين في تركيا في منتصف نيسان الماضي، ضمن شروط محددة وذلك بعد أن تم تعليق جميع الإجازات من وإلى تركية أواخر شهر كانون الثاني الماضي، وذلك قبيل الانتخابات المحلية في تركيا والتي جرت في 31 آذار الماضي.
وفي أوخر شهر أيلول عام 2021 فتح الجانب التركي في ولاية غازي عنتاب الباب أمام اللاجئين السوريين الذين يحملون بطاقة الحماية المؤقتة الصادرة عنها بالدخول إلى بلادهم ضمن إجازات تمنحها تركيا لعموم السوريين.
وبحسب الإحصائيات الرسمية الصادرة عن المعبر فإن 76 ألفاً و262 سورياً دخلوا إلى الشمال السوري خلال عام 2023 بموجب إجازة غازي عنتاب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى