أخبار سوريا

واشنطن: روسيا ونظام الأسد يعرقلان اجتماعات اللجنة الدستورية السورية في جنيف

قالت السفارة الأميركية في سوريا، إن روسيا ونظام الأسد يواصلان إيجاد الأعذار لعرقلة خطط الاجتماعات اللجنة الدستورية السورية في جنيف.

جاء ذلك في تغريدة عبر منصة “إكس”، حيث أكدت السفارة، أن ادعاءاتهم بشأن افتقار جنيف إلى الحياد هي تكتيك للمماطلة لتجنب الاستجابة للإرادة المشروعة للشعب السوري وحل الصراع.

وبحسب السفارة الأميركية فإن اجتماعات اللجنة الدستورية السورية السابقة عُقدت جميعها في جنيف.

وأشارت إلى أن روسيا تتفاوض بانتظام في جنيف حول قضايا أخرى، مثل الحد من الأسلحة والقضايا الإنسانية، وفي عام 2023، شاركت في مناقشات جنيف الدولية حول الصراع في جورجيا.

وسبق أن أعلن المبعوث الأممي في إحاطته خلال جلسة مجلس الأمن بشأن سوريا بداية شهر آذار الماضي، أنه وجه دعوات رسمية لعقد الدورة التاسعة للجنة الدستورية السورية، في مدينة جنيف السويسرية، نهاية نيسان المقبل.

وأرجع عدم انعقاد الجولة التاسعة للجنة الدستورية في جنيف حتى الآن، إلى أن روسيا لم تعد تعتبر سويسراً “مكاناً محايداً”، وأن حكومة نظام الأسد لم تقبل عقد تلك الجولة في جنيف نتيجة لذلك.

وشدد على أهمية أن تجتمع اللجنة الدستورية في أقرب وقت ممكن وأن تواصل عملها، مشيراً إلى أن التوقف إلى أجل غير مسمى لن يؤدي إلا إلى تقويض مصداقية اللجنة الدستورية وعملها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى