أخبار سوريا

لبنان يشارك في مؤتمر بروكسل بموقف حاسم إزاء ملف اللاجئين السوريين

أكد مصدر لبناني رسمي، أن موقف الحكومة اللبنانية سيكون “حاسماً” إزاء ملف اللاجئين السوريين، حيث تعد وزارة الخارجية كلمة باسم لبنان ستلقيها خلال مشاركتها في الدورة الثامنة من “مؤتمر بروكسل لدعم مستقبل سوريا والمنطقة”، المقرر عقده غداً الاثنين.

وبحسب ما نقلت صحيفة “الشرق الأوسط” عن المصدر قوله: “دخلنا منذ أكثر من شهر في مرحلة جديدة من مقاربة ملف الوجود السوري، والمطلوب أن يلاقي المجتمع الدولي الخطوات العملية التي باشرتها الحكومة والأجهزة الأمنية، للدفع قدماً بإعادة السوريين إلى بلدهم”.

وأضاف أن مدير الأمن العام بالإنابة إلياس البيسري، سبق وزير الخارجية عبد الله بوحبيب، إلى بروكسل، بهدف عقد لقاءات مع مسؤولين أوروبيين لوضعهم في صورة الموقف اللبناني الرسمي، سعياً إلى تجاوب سريع مع الخطوات اللبنانية التي سيطالب لبنان رسمياً في كلمته.

وأوضحت الصحيفة، أن كلمة لبنان في مؤتمر بروكسل سترتكز على مقررات الحكومة اللبنانية التي اتخذتها الشهر الماضي، وتوصيات البرلمان اللبناني، مؤكدة أن “لبنان بلد عبور لا بلد لجوء”، مشيرة إلى وجود وجهات آمنة داخل سوريا يمكن إعادة السوريين إليها، مع تقديم مساعدات مالية للعائدين.

وذكرت أن كلمة لبنان ستعلن رفض بيروت المطلق ربط عودة اللاجئين بالحل السياسي، كما ستدعو إلى إزالة العوائق القانونية (قانون قيصر) وغير القانونية التي تؤخر عودتهم.

وكان البرلمان اللبناني أصدر في 15 أيار الحالي توصية للحكومة بإعادة الداخلين والمقيمين السوريين غير الشرعيين في لبنان إلى بلدهم “خلال مدة أقصاها سنة”، إضافة إلى القيام بالإجراءات القانونية اللازمة لتسليم السجناء من النازحين إلى السلطات السورية”.
وبدأ لبنان قبل شهر، عبر جهاز الأمن العام اللبناني، باتخاذ تدابير وإجراءات مشددة في مختلف المناطق والقرى، تنفيذاً لتعليمات صارمة من اللواء البيسري، لمعالجة المخالفات المرتبطة بالوجود السوري.

ونفذت دوريات أمنية حملات واسعة في مختلف المناطق اللبنانية، حيث جرى توقيف مئات السوريين لمخالفتهم نظام الإقامة والعمل ودخولهم البلاد بشكل غير قانوني، كما تم إقفال عدد كبير من المحال التي يديرها عمال سوريون.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى