أخبار سوريا

“لدعم السلام في سوريا”.. رئيس حزب تركي معارض يدعو للتصالح مع نظام الأسد

أبدى أوزغور أوزال، رئيس حزب الشعب الجمهوري التركي المعارض، استعداده للتصالح مع نظام الأسد، بما يدعم السلام داخل سوريا على حدّ قوله.

جاء ذلك، خلال فعالية نظمتها جمعيات معنية في اللغة التركية، استنكر فيها السياسات التي أدت إلى لجوء السوريين إلى تركيا ونزوحهم.

وقال: “أنا أدافع عن التفاوض مع نظام الأسد وأدافع عن السلام في سوريا، عندما كانت سياسة أتاتورك الخارجية تعتمد على ثلاث دعائم: عدم التدخل في شؤون الجيران الداخلية، احترام وحدة أراضي الجيران، وعدم التعامل مع العناصر غير الحكومية في الدول المجاورة”.

وادّعى أوزال أنه لا يستطيع معاداة طفل سوري لجأ إلى تركيا، وأنه ضد سياسات التهجير التي تعرض لها السوريون من قبل نظام الأسد، بحسب صحيفة “POSTA” التركية.

كما اعتبر أوزغور، أنّ اتفاقية تركيا مع أوروبا لإعادة قبول اللاجئين السوريين، بأنها “واحدة من أكثر الاتفاقيات المخزية في التاريخ”.

وأردف، “وأنا أعارض تماماً كل ما أدى إلى تدفق أربعة إلى خمسة ملايين لاجئ إلى تركيا بسبب السياسات الخاطئة”.


وبحسب أوزعور، فإن الحل في سوريا، يكمن في التعاون الدولي لجعلها مكانا صالحاً للعيش مرو أخرى، وليس في استخدام اللاجئين كأدوات سياسيّة.


وعن انتشار اللافتات باللغة العربية في إسطنبول قال، “أشعر بالخجل لرؤية اللافتات العربية بشارع الاستقلال”، لكنه حذر رؤساء بلديات حزبه من إزالة اللافتات العربية بأنفسهم، خشية الانعكاسات السلبية لمثل هذه التصرفات، معتبرا أنها “الشعبوية البحتة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى