أخبار سوريا

تقرير أممي: محافظة إدلب تُسجل أعلى معدل للأطفال خارج المدارس عام 2024

أكد”المكتب الأممي لتنسيق الشؤون الإنسانية في سوريا” في تقرير له، أنأكثر من مليون طفل وطفلة لا يذهبون إلى المدارس في مناطق شمال غربي سوريا، وبزيادة قدرها 200 ألف طفل عن الفترة التي سبقت كارثة الزلازل في 6 شباط 2023. 

وبحسب التقرير، سجلت محافظة إدلب أعلى معدل للأطفال خارج المدارس بين جميع المحافظات السورية في عام 2024، حيث يوجد حوالي 69% من الأطفال لا يحصلون فيها على حقهم الطبيعي في التعليم.

وذكر، أنه كلما طال فترة بقاء الأطفال خارج المدرسة، قلّت احتمالات عودتهم إليها.

وأشار التقرير، إلى أن صندوق التمويل الإنساني لسوريا عبر الحدود يدعم عدة مشاريع تعليمية في مناطق الشمال السوري، وقام فريق من مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية بزيارة مراقبة ميدانية إلى إدلب، لزيارة مشروع تعليمي مدعوم من الصندوق، وتنفّذه المنظمة الشريكة “وورلد فيجن” للاستجابة.

ويدعم المشروع 18 مدرسة، حيث يتم تعليم الأولاد والبنات، وتزويد المدارس بالأثاث ومستلزمات النظافة واللوازم التعليمية والإشراف على جلسات توعية للطلاب والطالبات، كما يبلغ إجمالي عدد الطلاب المستهدفين 8142 طفلاً من بينهم 4118 طالباً و4024 طالبة، و43 في المائة منهم من النازحين من المناطق الأكثر تضرراً من الزلازل، وفق التقرير. 

ولفت التقرير، إلى أن التحضير للمشروع بدأ في شهر كانون الأول 2023، وبدأ دعم المدارس اعتباراً من شباط 2024، ويجري ذلك من خلال توفير الخدمات التعليمية الرسمية إلى حزيران 2024، وتقديم خدمات التعليم غير الرسمي من خلال مدرسة صيفية بداية من حزيران آب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى